قطر تتغنى بـ"توتال": نشكر الحكومة العراقية على دعمها القيم

5-04-2023, 16:22

+A -A
الغد برس/ترجمة   

وافقت شركة قطر للطاقة على امتلاك حصة 25٪ في المشروع المتكامل لنمو الغاز (GGIP) - وهو مشروع بمليارات الدولارات يهدف إلى استثمار موارد الغاز الطبيعي في العراق وتطويرها.

سيتألف ائتلاف GGIP من شركة نفط البصرة بنسبة 30٪ وتوتال إنرجي المشغل - 45٪ وقطر إنرجي 25٪، رهناً بوضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات التعاقدية اللازمة والحصول على الموافقات التنظيمية العرفية.

ونقلت جريدة الخليج تايمز، في تقرير ترجمته "الغد برس"،  عن وزير الدولة لشؤون الطاقة، والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة سعد بن شريدة الكعبي قوله: "نشكر شركة TotalEnergies على دعوتنا للمشاركة معهم ونشكر الحكومة العراقية الموقرة على الترحيب بنا لنكون جزءًا من هذه الشراكة ، ويسعدنا أن نكون جزءًا من هذا التطور الهام والمهم لـ قطاع الطاقة في العراق ، ونتطلع إلى العمل مع شركة TotalEnergies وشركة نفط البصرة للنهوض به". 

وقال الكعبي، "أود أن أعبر عن تقديرنا لحكومة العراق على دعمها القيم للوصول إلى هذه النقطة، وعلى الثقة التي لديهم وضعت في QatarEnergy كشريك موثوق ". 

يشار إلى أنه تم التوقيع على مشروع GGIP في سبتمبر 2021 ، وهو مشروع استراتيجي رئيسي يتضمن استثمار ما يقرب من 10 مليارات دولار لتصميم وبناء مرافق لاستعادة كميات كبيرة من الغاز المحترق في جميع أنحاء منطقة البصرة وتزويد محطات الطاقة بهذا الغاز المستعاد، فضلاً عن معالجة مياه البحر ونظام التوزيع لتوفير المياه للحقن في خزانات النفط لأغراض صيانة الضغط.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار