صحيفة: الحلبوسي قد يلوح بورقة "الإقليم السني" وقوى شيعية تعتقد أنه "تضخم كثيراً"

11-04-2023, 10:09

+A -A

الغد برس / بغداد

أفادت صحيفة كويتية، اليوم الثلاثاء، بأن رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، قد يلجأ إلى التلويح بورقة "الإقليم السني" في ظل مساعٍ لتمرير أكبر موازنة مالية في تأريخ البلاد، على الرغم من مقاطعته للجلسات، فيما أشارت إلى أن قوى شيعية تعتقد أن الحلبوسي "تضخم أكثر مما يجب".

 

وذكر تقرير نشرته الصحيفة، واطلعت "الغد برس" عليه، أنه "لا يزال رئيس البرلمان العراقي غائباً عن جلسات مجلس النواب، إذ منح نفسه إجازة أسبوعين قابلة للتمديد، وقاطع عملياً مناقشات الموازنة المالية التي توصف بأنها الأكبر في تاريخ البلاد وتغطي ثلاثة أعوام بتقديرات تبلغ 450 مليار دولار".

 

وأضاف أن "الكثير من الكتل تقول إن غيابه لن يمنع إقرار الموازنة إذ يوجد له نائبان، لكن ذلك سيقلل من شرعية هذه الخطوة الكبيرة التي تمنح حكومة محمد السوداني حرية مالية كبيرة في المناقلات المالية والاقتراض حتى نهاية ولايتها، بعد أن أصبح من الواضح إلغاء فكرة الانتخابات المبكرة".

 

وتابع التقرير أن "رسائل رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وتفننه في التعبير عن الانزعاج، جاءت مباشرة بعد اتفاق، وُصِف بالتاريخي بين حكومة السوداني والأحزاب الكردية، على حل الخلافات بشأن تصدير النفط وحصة الإقليم الفدرالي من الموازنة المالية".

 

وذكر كذلك أن "الأوساط السياسية في بغداد تتحدث عن رغبة رئيس الحكومة في المضي بتنفيذ كثير من التعهدات التي قدمها للأحزاب السنية، لضمان منح الثقة لحكومته الخريف الماضي، لكنّ أطرافاً أخرى مثل رئيس الحكومة الأسبق نوري المالكي وبعض الفصائل، لا تريد تقوية وضع الحلبوسي أمام جمهوره السني، وتعتقد أنه تضخم أكثر مما يجب، وأنه من الجيد الإتيان ببديل له".

 

ونقل التقرير عن مصادر نيابية لم يُسمّها القول، إن "الحلبوسي وحلفاءه قد يلوّحون بورقة الإقليم السني على غرار التجربة الكردية، إذ يضمن لهم الدستور ذلك إذا نجحوا في توحيد جمهورهم في نينوى والأنبار وصلاح الدين".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار