السوداني يطمئن موظفي كردستان: ملتزمون بتسديد رواتبكم

17-04-2023, 16:49

+A -A
الغد برس/بغداد

حدد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، عن موعد استئناف تصدير نفط إقليم كردستان فيما أكد التزام حكومته بتسديد رواتب موظفي كردستان. 

وقال السوداني، خلال مقابلة مع عدد من وسائل الإعلام، إن "مشتري النفط سيوقعون العقد مع شركة النفط الوطنية (سومو) اليوم"، مبينًا أن "صادرات نفط كردستان ستستأنف هذا الأسبوع". 

ولفت رئيس الوزراء إلى أن "مسائل فنية فقط بقيت فيما يخص صادرات النفط (لإقليم كوردستان)، وتم إرسال خطاب إلى تركيا بهذا الصدد".

في شهر آذار الماضي، أصدرت محكمة التحكيم الدولية التي تتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقراً لها، قراراً يقضي بعدم مشروعية قيام تركيا بتصدير نفط اقليم كوردستان عبر ميناء جيهان دون الرجوع الى الحكومة الاتحادية في بغداد، وقد فرضت المحكمة الدولية على تركيا تعويضات مالية كبيرة لصالح العراق.

وجرى يوم (4 نيسان 2023) في بغداد، التوقيع على اتفاق استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

وقال السوداني عقب التوقيع على الاتفاق إن "إيقاف تصدير النفط يسبب ضرراً بالغاً في مجمل إيرادات النفط للعراق"، منوّهاً إلى أن الاتفاق الذي تم التوصل اليه لاستئناف تصدير النفط يؤكد رغبة أربيل وبغداد في "مواجهة كل المشاكل والمعوقات".

السوداني أكد أن الاتفاق "سوف يمهد لتمرير قانون الموازنة وما تضمنه من نصوص وهي أيضاً حصيلة حوار بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان عالج كل القضايا، بما فيها ملف النفط والغاز".

من جانبه، قال رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني إن الاتفاق بين أربيل وبغداد لاستئناف تصدير "يصب في مصلحة جميع العراقيين"، منوّهاً إلى أنه اتفاق "مؤقت" لكن أسسه ستنعكس في قانوني الموازنة والنفط والغاز.

وبشأن رواتب موظفي إقليم كوردستان، أكد رئيس الوزراء أن "مسؤولية تأمين رواتب موظفي حكومة إقليم كوردستان تقع على عاتق الحكومة العراقية".

أما بخصوص سعر صرف الدينار العراقي مقابل الدولار الأميركي أشار رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إلى أن قيمة "الدينار سترتفع أمام الدولار في الأسابيع المقبلة".

يشار إلى أن الدينار بدأ يمضي نحو التعافي، بعد شهد سعر الصرف تذبذباً منذ أكثر من شهرين، وأدى ذلك في الثاني من شباط الماضي إلى تراجع سعر صرف الدينار إلى 1750 ديناراً مقابل الدولار الواحد. 

على إثر ذلك اتخذت الحكومة العراقية بعض الإجراءات ومن بينها تغيير محافظ البنك المركزي العراقي.

وكان البنك المركزي العراقي قرر في (20 كانون الأول 2020) رفع سعر صرف الدولار الأميركي من 1180 ديناراً للدولار إلى 1460 ديناراً.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار