متنبئ جوي يطلق تحذيراً عبر "الغد برس": رياح شديدة خلال ساعات بسرعة تصل 80 كم

24-04-2023, 10:11

+A -A

الغد برس / بغداد

حذر المتنبئ الجوي، علي الموسوي، اليوم الاثنين، من حدة الاضطرابات الجوية التي سوف يشهدها العراق خلال الساعات المقبلة.

وقال الموسوي، في تقريره الأسبوعي لـ "الغد برس"، إنه "نحذر من سرعة هبات الرياح الشديدة مساء اليوم الاثنين في مدن ميسان وذي قار والمثنى وجنوب واسط، التي سوف تتجاوز سرعتها حاجز 80 كم بالساعة".

وأضاف، أن "المتوقع تشكل موجة غبارية متوسطة الكثافة في الأقسام الجنوبية الغربية بالقرب من مناطق الحدود العراقية السعودية من جهة رفحاء عند ساعات ظهر اليوم، على ان تندفع نحو مدن الجنوب، مساء وليلة الاثنين، وذلك نتيجة لانحدار عالي لخطوط وقيم الضغط الجوي بالإضافة الى الفوارق الحرارية الكبيرة ما بين الكتلة الهوائية الباردة المرافقة لحراك من المنخفض من جهة الشمال الغربي وللكتلة الهوائية الدافئة التي تسيطر على مدن الجنوب صباح وظهر اليوم".

ولفت إلى أن "جميع مدن البلاد متوقع أن تشهد نشاطا ملحوظا على الرياح السطحية الشمالية الغربية تثير الغبار محلياً ومن بينها العاصمة بغداد بسرعة هبات رياح تصل الى 50 كم بالساعة خلال ساعات ظهر ومساء وليلة اليوم وتكون سرعة الرياح اكثر شدة كلما اتجهنا نحو المدن الجنوبية".

وتابع أن "انخفاض حاد على درجات حرارة متوقع ان يؤثر في مدن شمال ووسط وغرب البلاد من بينها العاصمة بغداد بينما يحدث ارتفاع كبير مؤقت على درجات الحرارة في مدن الجنوب على ان يشملها الانخفاض الكبير ليلة الاثنين ويوم الثلاثاء".

وأشار إلى أنه "من المتوقع استمرار فرص تساقط الأمطار على مدن شمال ووسط وغرب البلاد ومن بينها العاصمة بغداد لما تبقى من اليوم الاثنين والغزارة واردة أحيانا على تكريت وكركوك والسليمانية وأربيل".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار