ابتداء من اليوم.. كتلة باردة وأمطار رعدية تُعيد العراق إلى أجواء الربيع

29-04-2023, 09:57

+A -A

الغد برس / بغداد

توقع المتنبئ الجوي، علي الموسوي، اليوم السبت، عودة كتلة هوائية باردة ستقلب أجواء العراق من حارة الى ربيعية لطيفة ابتداءً من اليوم.

وقال الموسوي، في نشرة أسبوعية خص بها "الغد برس"، انه "من المتوقع بعد مشيئة الله تعالى ان يستمر تأثر مدن شمال العراق بحالة ممطرة من عدم الاستقرار الجوي مسبباً هطول زخات مطر رعدية تشمل مناطق متفرقة من الموصل واربيل وكركوك ودهوك والسليمانية وتكريت والافضلية في فرص الامطار لمناطق(شمال غرب الموصل واربيل) في حين تكون الاجواء صافية واحيانا غائمة جزئياً في باقي مدن العراق ومن بينها بغداد وذلك خلال اليوم السبت".

واضاف، انه "خلال ايام الاحد والاثنين والثلاثاء/تكون الأجواء صافية ومشمسة ومستقرة تماماً في كافة مدن العراق ومن بينها العاصمة بغداد باستثناء بعض مناطق الموصل ودهوك قد تشهد هطول زخات مطر متفرقة يوم الاحد".

ولفت الى ان "انخفاض حاد متوقع ان يطرأ على درجات الحرارة في مدن شمال ووسط وغرب العراق ومن بينها بغداد خلال اليوم السبت وذلك نتيجة لاندفاع كتلة هوائية باردة مرافقة لنزول بارد ذو أصول شبه قطبية في طبقات الجو العليا بينما تنحسر الكتلة الهوائية الدافئة نحو مدن الجنوب ليقتصر تأثيرها غداً على الأقسام الجنوبية لتسجل درجات الحرارة العظمى اليوم السبت بغداد 32م والبصرة 40م والموصل 27م والانبار 30م".

وتابع، انه "مع حلول ايام الاحد والاثنين والثلاثاء تتعمق الكتلة الهوائية الباردة في جميع الأراضي العراقية ومن بينها مدن الجنوب ليحدث انخفاض اكثر في درجات الحرارة لتبلغ نهاية العشرينيات واوائل الثلاثينيات في كافة مدن العراق لتكون الاجواء على اثر هذه الكتلة الباردة ربيعية بامتياز وتميل قليلاً الى البرودة خاصة اثناء الليل والفجر والمدن الشمالية والغربية لتتناسب هذه الاجواء بصورة عامة في الخروج للسفر والسفرات واقامة المناسبات".

ونبه الى ان "الرياح تكون شمالية غربية لطيفة معتدلة السرعة الى نشطة في كافة مدن العراق وتثير الغبار أحيانا خاصة خلال اليوم السبت قد تتسبب هبات الرياح العالية بأثارة الغبار في مناطق متعددة من البلاد".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار