وفاة الكاتب الفرنسي فيليب سوليرز

6-05-2023, 17:06

+A -A
الغد برس/متابعة 
توفي اليوم في باريس الكاتب الفرنسي الشهير فيليب سوليرز عن عمر يناهز 86 عاما. ويعتبر الراحل واحدا من أهم الكتاب الفرنسيين المعاصرين وفاعلا ثقافيا نشيطا في الساحة الأدبية الفرنسية منذ ستينيات القرن الماضي. 
كان الراحل كاتبا غزيرا وصدرت له عشرات الروايات منها "جنة" و"نساء" و"حرب الذوق" وكتب أيضا في الدراسات الأدبية والسيرة بالإضافة إلى مئات المقالات في المجلات الأدبية والصحافة الثقافية.   
ولد سوليرز في "تالونس" بضواحي مدينة بوردو من عائلة أرستقراطية في 23 نوفمبر عام 1936. بدأ الكتابة مبكرا ونشر روايته الأولى "وحدة مثيرة للفضول" عام 1958 وعمره لا يتجاوز 22 عاما وبفضلها ولج إلى عالم الشهرة الأدبية بعد أن احتضنه وشجعه كتاب فرنسيين كبار مثل فرانسوا مورياك ولوي أراغون. 
وفازت روايته الثانية التي كانت شهادة عن الجرب الاستعمارية في الجزائر. "الحديقة" بجائزة "ميديسيس" عام 1961.
أسس مجلة "تيل كيل" الطليعية الشهيرة في بداية السبعينيات التي اجتمعت حولها نخبة من الكتاب والنقاد والشعراء والفلاسفة الفرنسيين أمثال رولان بارت وميشال فوكو وكتاب تيار "الرواية الفرنسية الجديدة" مثل آلان روب غرييه وكلود سيمون.
وعام 1983 أسس مجلة "آنفيني" عن دار "غاليمار" للنشر وهي ما زالت تصدر حتى الآن. نشر روايته الأخيرة عام 2021 وهي بعنوان "أسطورة" عن نفس الدار.


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار