بعد 20 عامًا.. متحف الموصل يشرع أبوابه قريبًا

11-05-2023, 19:38

+A -A
الغد برس/ترجمة  

قال مسؤولون عراقيون، اليوم الخميس، إن متحف الموصل الذي كان يحتفل به من قبل دخل المراحل النهائية من أعمال الترميم قبل افتتاحه المقرر في 2026 بعد إغلاقه أمام الجمهور لمدة 20 عاما.

أغلق المتحف أبوابه في عام 2003 وسط الفوضى التي أعقبت الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق ، ونهب لاحقًا من قبل إرهابيين داعش بعد أن استولوا على المدينة في عام 2014، بحسب تقرير لصحيفة "تايمز أوف"، ترجمته "الغد برس".  

وقال مدير سلطة الآثار العراقية ليث ماجد في مؤتمر صحفي "نحتفل اليوم في مدينة الينابيع بإطلاق مشروع إعادة تأهيل متحف الموصل".

وذكر ماجد، "هذا المتحف، أيقونة المتاحف في العراق، استُهدف بهجوم بربري أعمى"، في إشارة إلى تدمير داعش.

استخدم الإرهابيون المطرقات والأدوات الكهربائية لتشويه التماثيل القديمة وكنوز ما قبل الإسلام الموجودة في المتحف، وأصدروا مقطع فيديو سيئ السمعة يظهر الدمار في عام 2015.

وقال خير الدين احمد ناصر رئيس الاثار في محافظة نينوى وعاصمتها الموصل خير الدين احمد ناصر "سيبقى جزء من هذا التجويف شاهدا عبر التاريخ على ما تم".

تم افتتاح عرض جديد يعرض تاريخ المتحف ومجموعاته وخطط ترميمه الحالية، كجزء من الجهود التي يدعمها متحف اللوفر الفرنسي ومعهد سميثسونيان وصندوق النصب التذكاري العالمي.

وأشار ناصر إلى أن المشروع يأتي ضمن "المرحلة الثانية والأخيرة" من "إعادة الإعمار والتأهيل الكلي لمبنى المتحف"، ومن المقرر الانتهاء منه في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

من بين القطع التي شوهها تنظيم "داعش" الإرهابي وتحت ترميمها في المتحف، كنوز من الموقع الآشوري القديم في نمرود، بما في ذلك أسد مجنح، واثنان مهيبان من "لاماسو" - ثيران مجنحان برؤوس بشرية - وقاعدة عرش القرن التاسع قبل الميلاد الملك آشورناصربال. ثانيًا.

قالت باربرا كوتوراود من متحف اللوفر: "من بين خمسة أعمال، هناك ثلاثة أعمال متقدمة للغاية". يتم إحياء القطع الأثرية بتمويل من التحالف الدولي لحماية التراث الثقافي في مناطق النزاع (ALIPH).

"تم التعرف على القطع ... والآن يجب تجميعها. هذه منحوتات تزن عدة أطنان، وتتطلب معالجة معقدة للغاية،" مضيفة أنها "تأمل أن تكون جاهزة لإعادة الافتتاح الكامل المخطط لها في صيف 2026".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار