العراق ثانياً بتصدير النفط الى الهند

17-05-2023, 20:50

+A -A
الغد برس/ترجمة  

أظهرت بيانات حصلت عليها "رويترز"، من مصادر تجارية أن واردات الهند من النفط من روسيا ارتفعت إلى مستوى قياسي جديد في أبريل/ نيسان الماضي، مما قلل بشكل أكبر حصة الدرجات في الشرق الأوسط وأفريقيا إلى أدنى مستوى لها في 22 عامًا على الأقل، فيما جاء العراق بالمرتبة الثانية

وذكرت رويترز في تقرير ترجمته "الغد برس"، "تشهد مصافي التكرير في الهند ، ثالث أكبر مستورد ومستهلك للنفط في العالم، موجة شراء نفط روسية بعد أن تجنبت بعض الدول عمليات الشراء من موسكو بسبب غزوها لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي".

وأظهرت البيانات أن ثالث أكبر اقتصاد في آسيا استورد نحو 1.9 مليون برميل يوميا من النفط الروسي في أبريل نيسان بزيادة 4.4 بالمئة عن الشهر السابق. يمثل هذا حوالي خمسي مشتريات البلاد الإجمالية.

أدت زيادة الواردات من روسيا إلى زيادة حصة النفط من رابطة الدول المستقلة. دول - أذربيجان وكازاخستان وروسيا - إلى 43.6٪ من إجمالي 4.81 مليون برميل يوميًا استوردتها الهند الشهر الماضي.

وأظهرت البيانات أن ذلك أدى إلى تضييق حصة الدرجات الشرق أوسطية، التي كانت تمثل تقليديا الجزء الأكبر من إجمالي واردات النفط ، إلى حوالي 44٪ والنفط الأفريقي إلى 3.4٪ الشهر الماضي.

ظلت روسيا أكبر مورد للنفط للهند للشهر السادس على التوالي في أبريل، تليها العراق والسعودية.

وقال مسؤول تكرير هندي في مصفاة هندية: "قطعت المصافي الهندية مشترياتها الفورية من أصناف الشرق الأوسط وغرب إفريقيا لأننا نحصل على إمدادات النفط الروسي بأسعار منخفضة".

كما ارتفعت واردات النفط من روسيا حيث رفعت شركة النفط الهندية (IOC.NS) ، أكبر شركة تكرير في البلاد ، حجم صفقة الاستيراد السنوية مع روسنفت (ROSN.MM).

وأظهرت البيانات أن واردات الهند النفطية من العراق في أبريل نيسان تراجعت 3.1 بالمئة عن الشهر السابق إلى أدنى مستوى في 4 أشهر عند 928400 برميل يوميا، بينما تراجعت الواردات من السعودية 11 بالمئة إلى 723.800 برميل يوميا، وهو الأقل في خمسة أشهر.

وأظهرت البيانات أن انخفاض مشتريات النفط من الشرق الأوسط دفع حصة أوبك من واردات النفط الهندية إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 46٪.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار