الاعرجي: 30 الفا من عوائل داعش عراقيين بمخيم الهول السوري

20-05-2023, 21:40

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلن مستشار الامن القومي قاسم الاعرجي، اليوم السبت، عن وجود 30 الفا من النساء والاطفال من عوائل داعش في مخيم الهول بسوريا.

وقال الاعرجي في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "مخيم الهول في سوريا انشئ في عام 1990 ويبعد عن الحدود العراقية 13 كلم ويعود الى الامم المتحدة".

واضاف ان "المخيم يضم بحدود 8 آلاف عائلة عراقية اغلبها من عوائل داعش، وفيه نساء واطفال ومجموع العراقيين فيه 30 ألفا ويقابلهم بنفس العدد من السوريين و10 آلاف من الاجانب ،وهو تحت اشراف قوات سوريا الديمقراطية".

واشار الى ان "هناك بحدود 20 ألفا من العراقيين دون سن الـ 18 ، وكان قرار الحكومة العراقية جريئا باستقبال هذه العوائل، حيث تم استقبال  1230 عائلة عراقية منذ العام 2021 ، وادخلت 630 عائلة في مخيم الجدعة للتأهيل النفسي لإعادتهم الى مناطقهم الاصلية".

ولفت الى ان "هناك 600 عائلة في مخيم الجدعة 300 منها جاهزة للعودة الى مناطقها الاصلية بالتنسيق مع المحافظين والادارات المحلية والعشائر ، وهو قرار يحمي المواطن العراقي وينقذ الاطفال والنساء "، مبينا ان "هنالك لجنة مشكّلة من قبل رئيس الوزراء، للأشراف على ملف سنجار، والحكومة ملتزمة بما قدمته من مقترحات، ونحن متواصلون مع الجهات المعنية لحل فقرة مهمة في اتفاق سنجار والتي ستكون سببا في حل هذا الملف ،والحكومة ملتزمة وجادة بتنفيذ اتفاق سنجار ".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار