أمريكي يواجه عقوبة السجن لتعذيبه مواطنين في كردستان العراق

23-05-2023, 19:44

+A -A
الغد برس/ترجمة  

أعلنت وزارة العدل الأمريكية ، للمرة الثانية على الإطلاق، إدانة أمريكي بالتعذيب في محكمة أمريكية لمعاملة وحشية لموظف في مصنع أسلحة في كردستان العراق.

روس روجيو ، 54 عاما ، قد يواجه عقوبة محتملة في السجن مدى الحياة بعد إدانته بالتعذيب وجرائم أخرى في محكمة اتحادية في بنسلفانيا

وقالت الوزارة في بيان إن روجيو كان يعمل في عام 2015 على تطوير مصنع لإنتاج بنادق هجومية آلية من طراز M-4 في إقليم كردستان العراق باستخدام أجزاء مُصدرة بشكل غير قانوني من الولايات المتحدة.

في ذلك الوقت ، أثار أحد موظفيه، وهو رجل إستوني ، أسئلة حول المشروع. وقالت لائحة الاتهام إن روجيو رتب لجنود أكراد لاختطافه لمنع الرجل من التدخل.

احتُجز الرجل في معسكر للجيش الكردي العراقي لمدة 39 يومًا، زُعم أن روجيو قاد خلالها عدة جلسات استجواب وتعذيب، وأمر الجنود بضربه بخراطيم، واستخدام كيس لخنقه، والتهديد بقطع أصابعه باستخدام أداة القطع.

وقالت الإدارة: "في مناسبة واحدة على الأقل، لف روجيو حزامه حول رقبة الضحية، ورفع الضحية عن الأرض ، وعلقه في الهواء ، مما تسبب في فقدان الضحية للوعي".

تم اتهام روجيو وشركته في عام 2018 بـ 37 تهمة تتعلق بتصدير أجزاء من الأسلحة النارية وأدواتها بشكل غير قانوني للمشروع.

وفي العام الماضي أضافت وزارة العدل تهم التعذيب إلى القضية بناء على قانون 1994 الخاص بالتعذيب.

وأدين روجيو يوم الجمعة بالتعذيب والتآمر وتصدير أسلحة غير مشروعة وغسل أموال وتهريب وتهم أخرى.

تمت محاكمة أمريكي واحد فقط بموجب قانون 1994.

في عام 2009 ، حكمت محكمة أمريكية على المواطن الأمريكي تشارلز "تشوكي" تايلور ، نجل الديكتاتور الليبيري السابق تشارلز تيلور ، بالسجن 97 عامًا لارتكابه أعمال تعذيب بين عامي 1999 و 2003 في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

وقال لويس كيسادا ، مساعد مدير مكتب التحقيقات الفدرالي: "إن إدانة اليوم هي نتيجة للشجاعة غير العادية للضحية ، التي تقدمت بعد أن تسبب المدعى عليه بألم لا يوصف له لأكثر من شهر".

وقال كويسادة "التعذيب من أبشع الجرائم التي يحقق فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي ، ومع شركائنا في مركز منتهكي حقوق الإنسان وجرائم الحرب ، سنسعى لتحقيق العدالة بلا هوادة".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار