تخصيص 130 مليون دولار للمصدرين والمستوردين السعوديين والعراقيين

25-05-2023, 16:45

+A -A
الغد برس/بغداد 

اعلن وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف، اليوم الخميس، دعم المصدرين السعوديين والمستوردين العراقيين من خلال بنك التصدير والاستيراد السعودي، والتوقيع مع 3 بنوك لتمويل وصادرات وخطوط بقيمة تجاوزت 130 مليون دولار.

وقال الخريف في تصريح للصحفيين على هامش اعمال الملتقى الاقتصادي السعودي العراقي إن "تلك الخطوط متاحة للمصدرين السعوديين والمستوردين العراقيين ".

وأكد "توافر الفرص للصناعة في السعودية وللتوسع في العراق للاستفادة من السوق العراقي والعكس مع وجود تكامل في قطاع التعدين بين الطرفين".

و اشار الوزير السعودي الى "جاهزية المصدرين السعوديين في ظل وجود القدرات والطاقات الانتاجية في السعودية، لا سيما أن الأرقام متواضعة مقارنة بحجم طموح البلدين". 

وأضاف الخريف أن "حجم التجارة البينية بين البلدين تجاوزت 5 مليارات ريال، منها 3.9 مليار لصالح السعودية، فيما توجد فرص لتطوير ومضاعفة تلك الأرقام من خلال الإرادة السياسية والبنية التحتية عبر المنافذ وتطويرها الدائم وبشكل مستمر".

ونوه إلى أن "القدرات الصناعية وقدرتها على التنافس، ولا سيما مع حرص السعودية على دعم العراق لبنا القدرات الصناعية"، مشيرا إلى أن "بنك التصدير والاستيراد السعودي، إضافة إلى الاقتراحات تعمل على استفادة الجانبين في تصدير المنتجات".

وكشف الخريف عن "وجود مناقشات مع الجانب العراقي حول مدى جدوى إنشاء مدينة صناعية لاحتضان المنتجات السعودية لتسهيل دخول المستثمرين السعوديين"، منوها "بوجود مشاورات حول استقلالية تلك المدينة داخل العراق أو بين حدود البلدين".

وتابع أن "السعودية والعراق تجمعهما منطقة جيولوجية واحدة مليئة بكثير من المعادن، فيما يتوقع العمل المشترك للاستفادة من الثروات الطبيعية للفوسفات والأسمدة والألومنيو"، مؤكدًا "وجود تقارب في الاستراتيجيات المختلفة في ما يتعلق بالقيمة المضافة داخل الاقتصاد سواء للصناعات المرتبطة بالنفط والغاز والبتروكيماويات أو في قطاع التعدين".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار