تحالف عزم عن طريق التنمية: سينقل العراق من مرحلة "المغنم" إلى صاحب القرار

25-05-2023, 17:25

+A -A
الغد برس/بغداد

رأى رئيس تحالف العزم، مثنى السامرائي، اليوم الخميس، أن مشروع طريق التنمية سينقل العراق من مرحلة "المغنم" إلى صحاب القرار والشريك في حركة الاقتصاد والتجارة العالمية. 

وقال السامرائي في تغريدة أطلعت عليها "الغد برس"، إن "طريق التنمية هو مشروع اقتصادي استراتيجي سينقل العراق من مرحلة المغنم الذي تتقاسمه الدول، إلى مرحلة صاحب القرار والشريك في حركة الاقتصاد والتجارة العالمية". 

وأكد :"ندعم بقوة كل مشروع اقتصادي يسهم في نهضة البلاد". 

وقال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في تصريح سابق أن "مشروع طريق التنمية والقناة الجافة ليس فقط للعراق وتركيا وإنما للمنطقة والعالم، وهو الممر العالمي لنقل البضائع والطاقة ويربط الشرق بالغرب"، لافتا إلى، أن" هذا الممر سينقل البضائع والطاقة".

وتابع رئيس الوزراء، أن "الطاقة التي سوف تُنقل عبر طريق التنمية (القناة الجافة) ستكون من دول المنطقة ومن العراق الذي من المؤمل أن يكون خلال السنوات المقبلة وفق الرؤية التي تعمل عليها الحكومة دولةً مصدرة للغاز بحكم ما يمتلكه من ثروة غازية هائلة".

وأكد، أن "هذا المشروع كان محط بحث مستمر بين العراق وتركيا على مختلف المستويات، واليوم وصلنا إلى هذا الإعلان مع الرئيس أردوغان"، موجها" الدعوة للأشقاء في دول المنطقة إلى عقد اجتماع قريب ببغداد لمناقشة مراحل هذا المشروع الحيوي بشكل تفصيلي".

وأعلن الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، اليوم الثلاثاء، عن احتضان العاصمة بغداد يوم السبت المقبل مؤتمراً لوزراء نقل دول الجوار ومجلس التعاون الخليجي.

وكانت وزارة النقل قد أعلنت عن موعد تنفيذ طريق التنمية من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال مدير عام الشركة العامة للموانئ العراقية التابعة للوزارة، فرحان الفرطوسي، أنه "خلال العام الحالي سيشهد العراق الإعلان عن تنفيذ "طريق التنمية" من قبل رئيس الوزراء خلال مؤتمر إقليمي".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار