صحيفة خليجية: تركيا تحاول التملص من تعويضات العراق وفق تحكيم باريس

29-05-2023, 11:38

+A -A
الغد برس/  بغداد

 

أفادت صحيفة خليجية، اليوم الاثنين، بأن العراق يدرس خططاً لإحياء خطوط صادرات النفط إلى سوريا والأردن والسعودية، في محاولة لتجاوز ما وصفته بـ"الابتزاز" التركي.

 

وذكرت صحيفة العرب في سياق تقرير اطلعت "الغد برس" عليه، أن "مسؤولين عراقيين يبحثون خططا لإحياء خطوط صادرات النفط العراقية إلى سوريا والأردن والسعودية، في محاولة لتجاوز ما بات يوصف بأعمال الابتزاز من جانب تركيا التي تواصل رفض استئناف صادرات النفط العراقية من حقول كردستان إلى ميناء جيهان التركي".

 

وأضافت أن "التساؤل الذي ما زال يشغل الأوساط المعنية بهذه الخطط في الدول العربية الثلاث هو: هل خطط العراق مجرد محاولة للرد على الابتزاز التركي بابتزاز مضاد، أم هي خطط جدية وذات أهمية إستراتيجية بالنسبة إلى العراق؟ هذا بالإضافة إلى مدى قدرة بغداد على توفير التمويلات الضرورية لتنفيذ هذه المشاريع".

 

وقررت تركيا وقف تصدير كميات من النفط تبلغ 450 ألف برميل يوميا، منذ أن أقرت المحكمة التجارية الدولية في باريس بأن تدفع أنقرة تعويضات للعراق تبلغ 1.5 مليار دولار عن صادرات نفط غير مشروعة تمت عبر ذلك الخط بمعزل عن موافقة بغداد. وكانت عمليات تلك الصادرات قد تم ترتيبها بالتنسيق بين أربيل وأنقرة من دون موافقة بغداد أيضا، وتضمنت تخفيضات في الأسعار مبالغًا فيها، ويسود اعتقاد أنها كانت جزءا من صفقات فساد متعددة الرؤوس.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن "تركيا تحاول التملص من دفع التعويضات. لكن وقف الصادرات يُلحق بالعراق أضرارا تبلغ نحو 31 مليون دولار كل يوم، أو ما يعادل مليار دولار كل شهر. والخط متوقف منذ منتصف مارس الماضي".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار