قانوني: الاتحادية رمت كرة "الحل" في ملعب البرلمان مع "عدم الممانعة"

8-09-2022, 10:51

+A -A
الغد برس/ بغداد

بين الخبير القانون، سالم حواس، اليوم الخميس، ان المحكمة الاتحادية ترفض تطبيق نظرية الاغفال الدستوري وترمي الكرة في ملعب البرلمان لكل نفسه.

وقال، حواس، في تصريح لـ"الغد برس"، ان "قرار المحكمة الاتحادية العليا بالعدد 132 وموحداتها / اتحادية / 2022 بخصوص دعوى حل البرلمان هو عدول واضح وصريح عن قرارها المرقم 159 /اتحادية/ 2021 الذي اشترط اعتماد العد والفرز اليدوي ، وتعديل قانون الانتخابات ، ومنع حكومة تصريف الامور اليومية من تقديم الطلب لرئيس الجمهورية بالحل".

وبين، ان "اتجاه المحكمة بقولها انها ترى : إن الجزاء الذي يفرض على مجلس النواب لعدم قيامه بواجباته الدستورية هو "حل المجلس" عند وجود مبرراته ، و كذلك قولها انها ترى إن دستور جمهورية العراق لعام 2005 قد رسم الآلية الدستورية "لحل مجلس النواب" وفقاً لأحكام المادة (64/ اولاً) ماهو الا اشارة واضحة وصريحة الى عدم صلاحيتها من جهة ، وعدم ممانعتها من حل البرلمان نفسه بنفسه من جهة اخرى".

واضاف، ان "قرار المحكمة الاتحادية العليا برؤيتها الثالثة إن اختصاصات المحكمة الاتحادية العليا محددة بموجب المادة (93) من الدستور ، والمادة (4) من قانون المحكمة الاتحادية العليا ، وليست من ضمنها حل البرلمان" .

ولفت الى ان "الرؤية الاخرى في القرار  للمحكمة الاتحادية تقول فيها إن دستور جمهورية العراق لعام 2005 قد رسم الآلية الدستورية "لحل مجلس النواب" وفقاً لأحكام المادة (64/ اولاً) منه هو عدول واضح وصريح عن قراراها المشار اليه عطفاً على الشق الاول من المادة 64 من الدستور".

واشار الى ان "هذه القرارات تتفق مع تصريحاتنا وبياناتنا السابق المتعلقة بالمقترحات الثلاثة لحل البرلمان وجواز العدول عن قراراتها السابقة وعدم الزامها لنفسها".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار