الخارجية الأمريكية: القوة الاقتصادية المتنامية للعراق لها آثار إيجابية على الشرق الأوسط

1-06-2023, 19:29

+A -A
الغد برس/ترجمة 

أعربت باربرا ليف ، مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى، عن تفاؤلها بشأن الآفاق الاقتصادية للعراق وعلاقات واشنطن المتنامية مع بغداد.

ليف ، التي شغلت سابقًا منصب سفيرة الولايات المتحدة لدى الإمارات العربية المتحدة، أخبرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ أنه بعد 20 عامًا من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة ، فإن "الحيوية الاقتصادية للعراق لأول مرة واضحة حقًا"، بحسب ما نشرته صحيفة " ذا ناشيونال"، وترجمته "الغد برس". 

قال البنك الدولي إن اقتصاد العراق كان "ينتعش" في عام 2022 ، مع توقع تسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 8.7 في المائة ، "مدفوعًا بارتفاع إنتاج النفط والتعافي بعد الوباء في القطاعات غير النفطية".

وأضافت ليف أن القوة الاقتصادية المتنامية للعراق لها آثار إيجابية على منطقة الشرق الأوسط الأوسع أيضًا.

قالت في جلسة استماع ركزت على ميزانية إدارة بايدن للسنة المالية 2024: "[العراق] هو حجر الزاوية في قوس الأمن والاستقرار الإقليميين ... ما هو جيد للعراق يصبح جيدًا بالتأكيد للجوار القريب ثم للمنطقة الأوسع". لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

سلط الديموقراطي تيم كين الضوء على أن طلب البيت الأبيض لميزانية 2024 يخصص 271 مليون دولار للشراكة الأمريكية مع بغداد ، الأمر الذي "يضع العراق على قدم المساواة" مع بعض أقرب الشركاء السياسيين لواشنطن.

كان كين من بين أعضاء مجلس الشيوخ الذين قادوا إلغاء تصاريح الكونجرس المستخدمة في حربي الخليج والعراق ، والتي أقرتها الغرفة في مارس.

وافقت ليف على أن موقف واشنطن تجاه العراق يتحول إلى "علاقة 360 درجة".

وأضافت أن العلاقة "الشاملة" بين واشنطن وبغداد أسفرت عن "نتائج مهمة" في استقلالها الأمني.

وقالت ليف: "نحن بعيدون عن أيام 2014 عندما رأينا الانهيار الكارثي لجزء من قوات الأمن العراقية في مواجهة موجات من ارهابي داعش".

تستطيع القوات الجوية العراقية بنفسها القيام بمهام لمكافحة داعش. يمكن لقوات الأمن العراقية الاحتفاظ بالأراضي التي طهرتها من ارهابي داعش. إنهم قوة أكثر احترافًا. إنهم قادرون بشكل متزايد ".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار