موقع غربي: بحيرة الحبانية تواجه تهديداً وجودياً خلف "مآسي حقيقية"

5-06-2023, 10:53

+A -A

الغد برس/ ترجمة 

حذر موقع "ناشونال" الغربي من أن بحيرة الحبانية المهمة في العراق تواجه الآن أزمة مياه حادة تهدد وجودها.

ويؤكد الموقع في تقرير ترجمته "الغد برس"، أن انخفاض منسوب المياه في البحيرة التي يغذيها نهر الفرات أدى إلى نقص حاد لمياه الشرب في محافظة الأنبار، لافتا إلى أن العديد من الأسر القريبة في البحيرة اضطرت إلى ترك منازلها والبحث عن ملجأ في مناطق أخرى بحثا عن الماء. 

ويوضح أن الذين بقوا في أماكنهم  يواجهون "معركة شاقة"، وغالبا ما يلجئون إلى تدابير متطرفة للعثور على الماء.

ونقل الموقع عن سكان المدينة قولهم، "نحن نعيش مآسي حقيقية، إنه أمر فظيع حقا، مع تقلص البحيرة وعدم وجود مياه عذبة قادمة من نهر الفرات ، تترك الأعشاب رائحة كريهة ، مما يجعل من الصعب استخدام المياه للشرب أو الغسيل". 

وبين الموقع، أن "تلك الأسرة باتت تعتمد على مياه الشرب التي يتم توصيلها في صهاريج من قبل الجمعيات الخيرية، وإذا تعذر ذلك فإنهم يضطرون إلى شرائه من مدينة الفلوجة القريبة". 

ويؤكد الموقع، أن محنة القرية والمجتمعات المحيطة بالبحيرة  هي بمثابة "تذكير صارخ بتزايد ندرة المياه التي يواجهها العراق والناس في جميع أنحاء العالم"، كما يسلط الضوء على الحاجة الملحة لاتخاذ تدابير شاملة ومستدامة لمعالجة أزمة المياه.

ويحتل العراق المرتبة الخامسة على قائمة الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ، وفقا للأمم المتحدة.

ويشير الموقع إلى أن بحيرة الحبانية المعروفة بجمالها المذهل وفرصها الترفيهية جذبت السياح من جميع أنحاء العالم في ذروتها، حيث وفرت المساحة الشاسعة للمياه وموقع راحة من حرارة الصحراء الحارقة وقدمت أنشطة ترفيهية مثل ركوب القوارب والسباحة مع قيام العراقيين بنزهات على طول شواطئها الخلابة، لكنها بدأت البحيرة في الانكماش وتحولت إلى منظر طبيعي شبه جاف.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار