اليابان: دور العراق رائد وحريصون على تفعيل التعاون السياسي والاقتصادي والأمني معه

6-06-2023, 15:20

+A -A

الغد برس/ بغداد 


أشاد وزير الخارجية فؤاد حسين، اليوم الثلاثاء، بدور اليابان في العراق، مؤكدا ضرورة إسهام الشركات اليابانية في إعادة إعمار البنى التحتية ورفد البلد بالخبرات العلمية التي تساهم في عملية البناء، فيما لفت مساعد وزير الخارجية الياباني كانسوكي ناجاوكا إلى أن العراق له دور رائد وطوكيو حريصة على تمتين العلاقات معه وتفعيل أوجه التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.


وقالت وزارة الخارجية في بيان ورد لـ"الغد برس"، إن "نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين استقبل مساعد وزير الخارجية الياباني كانسوكي ناجاوكا في بغداد"، موضحة أن "الجانبين ناقشا العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الصديقين".


وثمن الوزير، بحسب البيان، "دور اليابان في دعم جهود العراق في مواجهة الإرهاب وتقديم المساعدات الإنسانية"، مؤكدا أن "هذه المواقف تساهم بفاعلية في تعزيز العلاقات الثنائية".


ولفت إلى أن "بغداد تتطلع لدور أكبر لطوكيو بمختلف المجالات"، مشيرا إلى "ضرورة أن تشارك الشركات اليابانية في إعادة إعمار البنى التحتية ورفد العراق بالخبرات العلمية التي تساهم في عملية البناء". 


ودعا إلى "تشجيع الشركات الاستثمارية على توسيع النشاط الاقتصادي؛ لما تمتلك من خبرات كبيرة في هذا المجال"، لافتا إلى "فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين". 


وأكد الوزير على "أهمية المباحثات التي يجريها الجانبان لاستكمال توقيع عدد من الاتفاقيات ذات الصلة بالصناعات النفطية ومجالات إدارة وتصفية المياه".


كما تبادل الجانبان وجهات النظر بشأن عدد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة بما في ذلك المفاوضات التي تجريها دول مجموعة ال (5+1) بشأن إعادة العمل بالاتفاق النووي الإيراني ووجهات النظر بشأن مستجدات النزاع الروسي الأوكراني، وأكد الجانبان على "ضرورة تكثيف المفاوضات للإسراع في وضع حد لهذا النزاع". 

 

من جانبه أكد مساعد وزير الخارجية الياباني كانسوكي ناجاوكا، "حرص اليابان على تبادل وجهات النظر بشأن القضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك"، مشيدا بـ"دور العراق الرائد، مع حرص اليابان على تمتين وتعزيز العلاقات الثنائية بين العراق واليابان وتفعيل أوجه التعاون في كل المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار