مصافي الوسط تؤكد: مصفى كربلاء يعمل بطاقة 60% وسنستلمه نهاية تموز

9-06-2023, 22:12

+A -A

الغد برس/بغداد 

نفى مدير عام شركة مصافي الوسط عائد جابر عمران، اليوم الجمعة، تعرض مصفى كربلاء الى التآكل وتراجع انتاجه كما تداول ذلك في بعض وسائل الاعلام، مؤكدا ان الشركة ستستلم المصفى من الائتلاف الكوري من 31 تموز المقبل، لتديره بالجهد الوطني بعدما انطلق تشغيله التجريبي خلال الاشهر الماضية.

وقال عمران في تصريح تابعته "الغد برس"، إن "مصفى كربلاء هو الاحدث والاكثر تقدما على مستوى العراق والدول المجاورة بطاقة تصفية 140 ألف برميل بمنتجات صديقة للبيئة، وحاليا يعمل بواقع 60% من طاقته وذلك لان وحدة التكرير المتطورة تعمل مع وحدة التقطير الفراغي والتي سيتم تشغيلها في اقل من شهر في اجراءات سريعة يجري اكمالها بهدف تحقيق ايرادات مالية"، نافياً "وجود مشاكل داخل المصفى كما يشاع بشأن حجم التصفية".

وعن الفيديو المتداول بشأن وجود منشأة فيها مشاكل بالمصفى، قال ان "المصفى هو قيد الانشاء ولم يتآكل كما يشاع، والتآكل فقط بالمبادلات المائية". 

وبين انه "المصفى وضع حجر اساسه عام 2014 وكان من المقرر ان يتم تشغيله في 2018 لكن بسبب احداث تنظيم داعش الارهابي والازمة المالية تأخر ذلك". 

وتابع :"عام 2018 تم ادخال الماء الى الوحدات التشغيلية بهدف تشغيل المصفى لكن حدثت مشاكلة مالية ادت الى تعطله، والمعدات هي اصلا حديد- كاربون ستيل، فاذا لامسها الماء وبقت دون تشغيل وحركة هنا تبدأ فعاليات الاكسدة ( الزنجار ) وهذا ما تعرضه ببعض وسائل الاعلام وهو امر غير دقيق بشأن تأكل المصفى وتراجعه انتاجه". 

كما نفى عمران "فرض غرامات بسبب تأخير تشغيل المصفى، كون التأخر الذي حصل كان بسبب جائحة كورونا وهذا خارج قدرة الحكومة العراقية، باعتبار ان الجائحة ظرف طارئ عالمية لا يخص العراق وشركة مصافي الوسط، كما ان عقد تنفيذ المصفى اصلا بين شركة المشاريع النفطية والائتلاف الكوري، وشركة مصافي الوسط هي مستلم نهائي".

وأشار إلى أن "المصفى سيتم استلامه بالكامل في 31 تموز المقبل 2023 من الائتلاف الكوري"، مؤكداً ان "شركة مصافي الوسط قادرة على ادارته بالجهد الوطني، سيما وان هنالك تدابير يجري أنجزاها بالتعاون مع وزارة النفط والاستشاري المتعاقد مع الوزارة - شرك تكنيب الفرنسية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار