التخطيط: انخفاض التضخم في قطاع السكن بنسبة 2،2%

11-06-2023, 21:18

+A -A
الغد برس/خاص  

عزت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، انخفاض نسبة التضخم في العراق إلى السياسات النقدية التي اتبعها البنك والاجراءات الحكومية الخاصة بالسلة الغذائية، مشيرة إلى انخفاض التضخم في قطاع السكن بنسبة 2،2% خلال نيسان الماضي.

وقال المتحدث بإسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "مؤشر التضخم في العراق انخفض خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، متأثراً بانخفاض عدد من الأقسام الأساسية من بينها قسم الأغذية والسكن والنقل وغيرها".

وأضاف أن "الانخفاض في معدلات التضخم هو نتاج السياسات النقدية التي اتبعها البنك المركزي العراقي في معالجة تقلبات أسعار المواد الغذائية وسعر الصرف"، مبيناً أن "الانخفاض جاء مكملاً للإجراءات التي اتخذتها الحكومة والمتعلقة بقيام وزارة التجارة بتوزيع السلة الغذائية على المستفيدين وأدت هذه الخطوة إلى خفض أسعار المواد الغذائية".

وتابع: "الأشهر الماضية شهدت تحسناً ملحوظاً في ساعات تجهيز الطاقة وهذا ساهم بانخفاض أجور المولدات الأهلية وبالتالي خفض إنفاق المواطن على قطاع الكهرباء".

ولفت إلى "انخفاض نسبة التضخم في قطاع السكن بنسبة 2،2% خلال شهر نيسان الماضي، نتيجة إعلان الحكومة عن الشروع بإنشاء 5 مدن سكنية وتوزيع 500 ألف قطعة أرض سكنية وتوزيع دور واطئة الكلفة".

وأعلنت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، تسجيل انخفاض في معدل التضخم لشهر نيسان الماضي بنسبة 1%، مقارنة بشهر آذار الذي سجل انخفاضا بنسبة 0.7%.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار