السعودية تدخل على خط أزمة الكهرباء بالعراق.. أكوا باور أول الصفقات

15-06-2023, 17:41

+A -A

الغد برس/خاص

كشفت وزارة الكهرباء، اليوم الخميس، عن وجود رغبة سعودية في تنفيذ مشاريع الطاقة بالعراق، لافتةً الى أن المباحثات الثنائية بين الطرفين حققت تقدماً واضحاً في هذا الشأن.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "بعض الشركات السعودية ترغب بتنفيذ مشاريع الطاقة خاصة فيما يتعلق بمشاريع الطاقة النظيفة"، مشيراً الى أن "شركة أكوا باور السعودية تعتزم إنشاء محطة تعمل بالطاقة الشمسية في محافظة النجف الاشرف".

وأضاف العبادي، أن "المحطة التي تنجزها شركة أكوا باور سترفد المنظومة الوطنية بـ1000 ميغاواط"، مبيناً أن "اجراءات تهيئة الأرض ومسارات الخطوط الناقلة قد اكتملت".

وتابع أن "هناك مشاريع أخرى تعتزم الوزارة تنفيذها وأن الباب مفتوح أمام الشركات السعودية وغيرها من الشركات الرصينة التي تساهم بتطوير قطاع الطاقة". 

وأكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في وقت سابق أن السعودية تسعى لتنفيذ مشاريع داخل العراق لتوفير الكهرباء. 

وأضاف خلال حفل تدشين مشروع الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي والعراق: "سيكون هذا النموذج بدخول العراق، ممكناً لربط آخرين معنا ليس فقط في إقليمنا العربي بل قد يكون نواة لربط دولي في أنحاء متعددة حول العالم".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار