بغداد وسول تخططان لبناء مدينة بسماية الجديدة بكلفة 10 مليار دولار

20-06-2023, 20:50

+A -A
الغد برس/ترجمة

أعلنت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل الكورية الجنوبية، اليوم الثلاثاء أن الدورة التاسعة للجنة الكورية العراقية المشتركة ستنعقد في سيئول يوم 21 حزيران

وذكرت صحيفة "كوريا الاقتصادية اليومية"، في تقرير ترجمته "الغد برس"، أن "الشركات الكورية تأمل في المشاركة في مشاريع كبيرة مثل إعادة إعمار العراق ومدينة بسماية الجديدة". 

وستعقد لجنة مشتركة بين كوريا الجنوبية والعراق مرة أخرى بعد توقف دام ست سنوات.

وأكدت الصحيفة أن "الحكومة العراقية الجديدة تخطط لمساعدة الشركات الكورية على الفوز بمشاريع كبيرة مثل مدينة بسماية الجديدة في العراق".

وعقدت اللجنة الكورية العراقية المشتركة ، التي يرأسها وزير الأراضي الكوري ووزير التجارة العراقي ، ثماني مرات من عام 1984 إلى عام 2017 ، لكنها لم تنعقد منذ عام 2017 بسبب الاضطرابات في العراق.

ومع ذلك، مع دخول العراق في فترة من الاستقرار السياسي العام الماضي بتنصيب الرئيس عبد اللطيف رشيد وتشكيل حكومة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، زار وزير وزارة التجارة والصناعة وون هي ريونغ العراق في كانون الثاني (يناير) واقترح استئناف اللجنة المشتركة.

مع استئناف اللجنة المشتركة ، تخطط الوزارة لتوقيع مذكرات تفاهم مع العراق في مختلف المجالات ، بما في ذلك النقل والطيران والدبلوماسية.

في العراق ، ترى الشركات الكورية فرصًا للمشاركة في مشاريع واسعة النطاق مثل مشروع إعادة الإعمار ومشروع سكة حديد بغداد الخفيفة ومشروع مدينة بسماية الجديدة.

مشروع مدينة بسماية الجديدة هو مشروع واسع النطاق لبناء مدينة جديدة تضم أكثر من 100،000 وحدة سكنية وبنية تحتية اجتماعية بالقرب من العاصمة العراقية بغداد. تكلفة المشروع حوالي 10 مليار دولار.

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار