الموارد المائية تطلق نداءً تحذيرياً: قلة الواردات من تركيا تهدد الاستقرار العراقي

23-06-2023, 18:03

+A -A
الغد برس/بغداد

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، عدم حاجة العراق الى إنشاء سدود خزنية كبيرة للمياه بسبب قلة الواردات المائية من الدور المجاورة، فيما حذرت من تهديد الاستقرار الداخلي للبلاد بسبب تراجع اطلاقات الماء المقررة من أنقرة.

وقال الوزير عون ذياب في حديث متلفز تابعته "الغد برس" إن "تركيا تساهم بأغلب ايرادات العراق المائية ومنها نهر الفرات لأكثر من 90% وايران تساهم ببعض الفروع"، مشيراً إلى أن " الدراسات والبحوث الرصينة اثبتت ان العراق لا يحتاج الى سدود خزنية كبيرة بسبب قلة الاطلاقات المائية".

وأكد ذياب "حاجة العراق الماسة الى سدود حصاد المياه في الوديان وخصوصا سد ثاني الى جانب الوادي الابيض"، مبيناً أن "موازنة الاعوام الثلاثة مفيدة للوزارة التي ستنفذ فيها كل المشاريع في العام المقبل".

ولفت وزير الموارد المائية إلى "زيارة  مرتقبة لوفد فني عراقي الى تركيا يوم الاثنين المقبل، لتنفيذ بنود الاتفاق"، منوهاً إلى "تطور ايجابي مع الجانب التركي على صعيد ملف المياه المشترك".

وبين ان "تقليص كميات الاطلاقات من تركيا تهدد حالة الاستقرار بالعراق وتركيا اخفقت في تسديد التزاماتها بحصص نهر الفرات، ورئيس الوزراء ووزير الدفاع أرسلا مبعوثا خاصا لها لتامين الحصة المائية".

واوضح ان "تأثير إيران على المدن المحاذية للحدود وليست على النظم الاساسية للمياه في العراق وهي لا تشكل سوى 12% من الواردات، وتصعيد الملف المائي مع إيران قاد لقطيعة الوزارتين بين البلدين لسنتين، ووزير الطاقة الايراني استقبلني لساعتين ونصف في لقاء صريح وشفاف، وهناك نية لتأسيس مشاريع مشتركة في ملف المياه مع إيران".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار