بعد 20 عاماً على غزو العراق.. جون كيري يعترف بـ"الخطيئة": أسباب كاذبة وراء الحرب

27-06-2023, 17:53

+A -A

الغد برس/ترجمة 

اعترف جون كيري ، وزير خارجية الولايات المتحدة الأسبق ، مرة أخرى ، بأن الغزو العسكري لبلاده أثناء رئاسة جورج دبليو بوش في العراق ، تم لأسباب كاذبة.

في 20 مارس 2003 ، غزا الرئيس السابق للولايات المتحدة ، جورج بوش ، العراق دون موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. تعاون الرئيس الأمريكي الأسبق مع توني بلير ، رئيس الوزراء البريطاني السابق ، في الغزو غير الشرعي. دمر الغزو كل شيء في العراق، بالإضافة إلى قتل الآلاف من الناس، وجعل الملايين من اللاجئين الآخرين ، وتدمير البنية التحتية ، فقد شجع وعزز الأنشطة الإرهابية لتنظيم داعش الإرهابي الذي سيطر في يوم من الأيام على ثلث أراضي العراق.

أفادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية، اليوم الثلاثاء، في تقرير ترجمته "الغد برس"، أن جون كيري، الذي كان وزير خارجية الولايات المتحدة في عهد إدارة باراك أوباما ، أكد أن "غزو العراق عام 2003 تم لأسباب كاذبة وأن بغداد لم يكن لديها أي أسلحة جماعية قتل".

جون كيري ، وهو الآن الممثل الخاص للولايات المتحدة في شؤون البيئة والمناخ ، قال أيضًا إن "الناس الذين عاشوا في ذلك الوقت لم يعرفوا أن الأدلة والوثائق المقدمة لمحاولة تبرير حرب العراق كانت كلها أكاذيب".

أحد الأسباب التي قدمها جورج دبليو بوش وتوني بلير لمحاولة تبرير غزو العراق عام 2003 كان تدمير مؤسسات أسلحة الدمار الشامل، لكن هذه الادعاءات تناقضتها المخابرات والمنظمات الدولية حتى قبل بدء الحرب. حتى اليوم لم يتم العثور على أسلحة القتل الجماعي هذه في البلاد.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار