"قيمر وكاهي وإفطار جماعي وعيدية".. طقوس عيد الأضحى في العراق والدول العربية

27-06-2023, 18:22

+A -A

الغد برس/ترجمة 

يشمل عيد الأضحى، المعروف أيضًا باسم عيد النحر، طقوسًا متنوعة وتعبيرات عن الفرح والتقاليد الموقرة. إنها ذات أهمية كبيرة كمناسبة خاصة مشتركة بين الدول العربية.

على الرغم من أن بعض عادات وطقوس العيد متشابهة في العديد من البلدان العربية، إلا أن الاحتفالات لها خصائص مميزة تعكس الثقافة والعادات الفريدة لكل بلد.

لقد غرس كل بلد عربي الاحتفال بعيد الأضحى بلمسته الخاصة، مستوحاة من تراثه المجتمعي والتاريخي.

وبذلك، يحول العيد إلى حدث جماعي كبير مزين بألوان نابضة بالحياة للملابس الجديدة ومليئة بالابتسامات المشرقة للكبار والصغار على حدٍ سواء.

العراق

"الكليجة" هو العلاج الأكثر شيوعًا في العراق خلال عيد الأضحى. تأتي هذه الوجبة اللذيذة مع حشوات مختلفة مثل التمر والجوز. والجدير بالذكر أن هناك تشابهًا بين الكليجة العراقية والمعمول، الذي يتم تقديمه تقليديًا خلال عيد الأضحى في سوريا والأردن ولبنان وفلسطين.

ليلى سالم، من سكان بغداد ، شاركت آراءها في تقرير لـ" فَنَك" وترجمته "الغد برس"، بخصوص عملية صنع الكليجة. وتصف قائلة: "عشية العيد يتناوب أفراد الأسرة على عجن العجين باليد. تُترك العجينة لترتاح لمدة ساعتين تقريبًا. من أهم الطقوس أثناء تحضير الكليجة هو التجمع العائلي حول المائدة ، وتشكيل العجين بأشكال فنية صغيرة. إنه يجلب أسعد اللحظات ".

تضيف ليلى: "الاستعدادات تمتد لعدة ساعات، وتستمر حتى الفجر. ومع ذلك، لا أحد يشعر بالتعب أو الملل ".

خلال العيد، تتنافس العائلات مع بعضها البعض من خلال تزيين وتصميم كليشا بطرق إبداعية.

خلال هذه الأيام الاحتفالية، غالبًا ما تشتمل مائدة الإفطار العراقية على كاهي والقيمر. الكاهي هي معجنات لذيذة تذكرنا بالفطر المصري مشلتت، في حين أن القيمر هي كريمة عراقية غنية بالدهون.

مصر

تشتهر مصر باحتفالاتها الفريدة والبهجة بعيد الأضحى المبارك. تعتبر زيارة النعم تقليدًا بارزًا موروثًا عن الأسلاف القدامى. يزور المصريون تقليديًا قبور أحبائهم المتوفين لتقديم تهاني العيد ، إما في يوم عرفة أو في اليوم التالي لليوم الأول من العيد. يوضح محمد منصور ، المقيم في القاهرة ، أن المصريين عادة ما يتجنبون زيارة القبور في أول أيام العيد.

ومن العادات المميزة الأخرى استخدام دم الأضاحي لختم الجدران والسيارات في موقع الذبح عن طريق غمس اليدين في الدم. أحمد عز الدين ، من سكان دمياط ، يقول: "المصريون يؤدون طقوس التضحية بالحيوان بأنفسهم أمام منازلهم. لقد أصبح من المعتاد أن يلطخ الشخص الذي يقوم بالتضحية يده بالدم ويترك آثارًا على الجدران لحمايته من الحسد ".

في مناطق معينة من مصر ، وخاصة المناطق الفقيرة ، يتبع الناس دماء الحيوانات للمطالبة بنصيبهم. هم أيضا يضعون الحناء على جبين الحيوان ويعطرون ويزينون الحيوان. هذه عادة منتشرة في صعيد مصر. يلتزم الجزائريون بممارسة مماثلة لعرض الأضاحي في أفضل مظهر.

خاصة في القرى ، توجد عادات أخرى بارزة ، مثل وضع العطور قبل صلاة العيد وتوزيع لحم الأضاحي بالكامل على الفقراء.

اليمن

على الرغم من الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة في اليمن ، يتمسك اليمنيون بتقليد إهداء العصب في أيام العيد. يشير Asb إلى الأموال أو الهدايا القيمة التي يقدمها أفراد الأسرة الذكور للنساء والأطفال كرمز للتهنئة والبركات أثناء الزيارات المتبادلة. كما تقدم للأطفال والجارات والأصدقاء.

يشرح خالد زياد ، من سكان صنعاء ، "العصب تجلب الفرح إلى قلوب الأطفال والنساء. إنه بمثابة بادرة لتجديد وتقوية العلاقات داخل الأسرة. ما يهم أكثر من قيمة Asb نفسها هو تجمع أفراد الأسرة وتبادل الزيارات والتحية ".

بالنسبة للعديد من النساء اليمنيات ، يعتبر عيد الأضحى مناسبة متوقعة للغاية حيث يستفيدون من الأموال التي يتلقونها من الزوار طوال العطلة. يستخدم المال لشراء الملابس والذهب والأشياء الأساسية. أولئك الذين يواجهون ظروفًا صعبة يعتمدون على Asb لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

سمية علي ، من سكان إب ، تشاركنا تجربتها في هذا الصدد قائلة: "لدي ثلاثة أشقاء ، وكان وضعهم المادي أفضل مما هو عليه الآن. لقد دعموني دائمًا في أوقات الحاجة. بفضل المبالغ التي قدموها لي خلال الإجازات والزيارات الأخرى ، تمكنت من تحمل العديد من الضروريات التي تفوق قدراتي بسبب الدخل المحدود لزوجي.

في الماضي ، كنت أستخدم Asb لشراء الأثاث والمجوهرات. ومع ذلك ، نظرًا لأن بعض أعمال إخوتي قد أغلقت بسبب الوضع الصعب ، فقد انخفضت المبالغ التي يقدمونها ، والآن يتعين علي تحديد أولويات العناصر الأساسية ".

قد يختلف اسم التقليد من مدينة إلى أخرى في اليمن. في بعض المحافظات تسمى عواضة أو العيدية. أصبح هذا التقليد العزيزة جزءًا لا يتجزأ من التراث الشعبي اليمني.

السعودية

هناك أوجه تشابه كثيرة بين جمارك عيد الفطر وعيد الأضحى في السعودية. ومع ذلك ، هناك أطباق شعبية محددة تتميز بعيد الأضحى في المملكة. تختلف هذه الأطباق من مدينة إلى أخرى ، كما قال عبد الرحمن علي ، أحد سكان جدة ، لفَنَك.

ويوضح: “من السمات المميزة للمملكة إفطار العيد الجماعي في القرى الجنوبية. يتجمع جميع أفراد القرية أو الحي أو الحي ، ويحضر الجميع طبقًا منزلي الصنع أعدته الزوجة قبل أو بعد التضحية ".

ويضيف: "بالإضافة إلى الفعاليات الشعبية والتراثية التي تنظمها وتشرف عليها عادة السلطات الإقليمية ، هناك رقصات شعبية في قرى جيزان".

فلسطين

تشبه العديد من العادات الفلسطينية العادات العربية الأخرى خلال عيد الأضحى. إلا أن الاحتلال الإسرائيلي أعاق فرحة الفلسطينيين بإقامته حواجز على أبواب المسجد الأقصى وإغلاق معبر رفح الحدودي خلال المناسبة. بالنسبة للفلسطينيين الذين يصرون على أداء صلاة العيد في المسجد الأقصى ، فإن القيود الإسرائيلية قد تؤدي إلى إصابات.

محمد النجار ، من سكان غزة ، يشاركنا تجربته قائلاً: "كل عيد أقضيه منتظراً أمام معبر رفح ، آمل أن يسمحوا لي بالعبور لزيارة أقاربي في مصر. أعود إلى المنزل كل عيد وأنا أشعر بخيبة أمل وانكسار ".

على الرغم من القيود الإسرائيلية ، يصر الكثير من الفلسطينيين على الاحتفال بهذه المناسبة داخل فلسطين المحتلة. يزورون القبور ويصنعون كعكات العيد ويخلقون جوًا من الفرح والسعادة. من المعتاد في غزة تحضير نوع خاص من البسكويت يسمى أساور مصنوع من الطحين وعجينة التمر. يصطف الأطفال بفارغ الصبر لتحية الأعمام والعمات والمعارف الزائرين في انتظار هدايا العيد أو هدايا العيد النقدية.

الطقوس العربية المشتركة

كل الدول العربية لها عاداتها وطقوسها. ومع ذلك ، فإن العديد من الطقوس متشابهة عبر الدول العربية بسبب التاريخ المشترك واللغة المشتركة والتقاليد المتشابهة إلى حد كبير.

قبل كل شيء ، هناك قربان في العيد تقليد مشترك بين الدول العربية والإسلامية. في هذا اليوم ، يضحّي المسلمون بشاة أو ماعز أو بقرة وفقًا لإرشادات محددة. ثم يوزع ثلثا الأضاحي على الفقراء في أول أيام العيد.

تنظيف المنزل خطوة أساسية مرتبطة بفرحة العيد. تقوم بعض العائلات بنقل الأثاث في جميع أنحاء غرفة الضيوف ، مما يجعلهم يشعرون بالسعادة. ترحب العائلات أيضًا بالعيد بحرارة من خلال شراء ملابس جديدة ، خاصة للأطفال.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار