هولندا وبلجيكا تنضمان للتحقيق في الجرائم ضد الأيزيديين بالعراق وسوريا

27-06-2023, 19:30

+A -A

الغد برس/ترجمة 

أعلنت وكالة التعاون القضائي التابعة للاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، أن هولندا وبلجيكا انضمتا إلى تحقيق دولي في الفظائع التي ارتكبت ضد الأقلية الايزيدية في العراق وسوريا.

تم إنشاء فريق التحقيق المشترك من قبل فرنسا والسويد في أكتوبر 2021 وبدعم من يوروجست ومقرها لاهاي لتحديد ومحاكمة المتطرفين الأجانب الذين استهدفوا الأيزيديين أثناء النزاع المسلح في سوريا والعراق.

وقالت يوروجست في تقرير ترجمته "الغد برس"، إن "العمل الجماعي قد أثمر بالفعل، بما في ذلك في فرنسا، حيث تم التعرف على ضحية إيزيدية لزوجين إرهابيين فرنسيين، وأدى ذلك إلى إضافة تهم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية إلى قضية قائمة".

فريق التحقيق المشترك هو جزء من جهد دولي أوسع لتحقيق العدالة في الفظائع التي تستهدف الايزيديين، وهم أقلية يعتبرها تنظيم داعش الإرهابي "زنادقة".

خلص تحقيق للأمم المتحدة في عام 2021 إلى أن الجرائم التي ارتكبها إرهابيو داعش بحق الأيزيديين ترقى إلى الإبادة الجماعية.

هاجم "داعش" قلب المجتمع الإيزيدي عند سفح جبل سنجار في أغسطس 2014. خلال الهجوم الذي استمر أسبوعًا ، قتل التنظيم مئات الأيزيديين واختطف 6417 ، أكثر من نصفهم من النساء والفتيات. من المحتمل أن يكون معظم الرجال البالغين الذين تم أسرهم قد قُتلوا في نهاية المطاف. اعتبرت النساء والفتيات سلعة للاغتصاب والعبودية.

بدأت بالفعل في أوروبا محاكمات للإرهابيين الأجانب العائدين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإيزيديين.

أُدينت امرأة ألمانية الأسبوع الماضي باحتجاز امرأة أيزيدية كعبدة خلال فترة وجودها مع تنظيم "داعش" في العراق وسوريا - وحُكم عليها بالسجن تسع سنوات وثلاثة أشهر.

أفادت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) أن محكمة الولاية في مدينة كوبلنز الغربية أدانت المرأة البالغة من العمر 37 عامًا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ، والانتماء إلى منظمة إرهابية أجنبية ، والتواطؤ في الإبادة الجماعية. حددتها السلطات فقط باسم نادين ك. بما يتماشى مع قواعد الخصوصية الألمانية.

في فبراير / شباط ، أعلنت السلطات الهولندية أنها تحاكم امرأة سافرت من هولندا للانضمام إلى داعش بتهمة العبودية كجريمة ضد الإنسانية. يُزعم أن المرأة استخدمت امرأة أيزيدية كعبدة في سوريا في عام 2015. كانت القضية أول محاكمة هولندية لعضو مزعوم في تنظيم "داعش" بتهمة ارتكاب جرائم ضد ضحية أيزيدية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار