لجنة برلمانية تشيد بـ"خطوات" الحكومة لدعم الأقليات

4-07-2023, 17:40

+A -A

الغد برس/خاص

دعت لجنة الهجرة والمهجرين النيابية، اليوم الثلاثاء، لعقد مؤتمر وطني يعنى بشؤون الأقليات وحل مشاكلهم، مشيدةً بالخطوات الحكومية الخاصة بدعم الأقليات.

وقال رئيس اللجنة شريف سليمان، في حديث لـ"الغد برس"، إن "هناك ضرورة لعقد مؤتمر وطني يهدف إلى إيجاد الحلول اللازمة لجميع الاشكالات التي تواجه الأقليات فضلاً عن استرداد حقوقهم"، مشيراً إلى أن "الأقليات في العراق تعرضت إلى موجات نزوح لأسباب مختلفة هددت تواجدها وساهمت بحدوث تغيرات ديموغرافية".

وأضاف أن "الحكومة الحالية اتخذت خطوات جادة وجريئة في دعم شريحة الأقليات الا أنها لم تر النور بسبب الإجراءات البيروقراطية"، داعيًا إلى "تطبيق المواد القانونية والدستورية، خاصة المادة 125 من الدستور العراقي، لضمان حقوق الأقليات في العراق".

وتابع أن "ما يزال 300 ألف مواطن يقطنون في 16 مخيماً في دهوك ومناطق اخرى، فيما لم يتم الكشف لغاية الآن عن مصير 6 الاف مختطف أيزيدي، فضلاً عن وجود مقابر جماعية لم تكتشف بعد حدثت ابان حقبة تنظيم داعش الإرهابي".

في آب 2014، اجتاح تنظيم داعش الارهابي منطقة سنجار ذات الغالبية الايزيدية، وتعرض سكان المنطقة إلى إبادة جماعية من قبل عناصر التنظيم.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار