إيران: العراق وعد بالإفراج عن ديون الطاقة قريباً

6-07-2023, 16:18

+A -A

الغد برس/متابعة 

قال وزير الاقتصاد والشؤون المالية الايراني سيد احسان خاندوزي، اليوم الخميس، في اشارة الى اجراءات الحكومة لاجل الافراج عن الاصول الايرانية المجمدة داخل العراق. واضاف خاندوزي، انه "وفقا لوعود الجانب العراقي، سيتم الحصول على التصريح اللازم في اقصر وقت ممكن، وبما يسمح للبنك المركزي الايراني اصدار الحوالات المتعلقة بصرف هذه الاموال من اجل شراء السلع الاساسية"، حسب وكالة ارنا الرسمية.

يشار الى ان العراق استورد أكثر من تسعة مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي من إيران، خلال العام الماضي، متصدراً بذلك الدول المستوردة للطاقة الغازية من الدولة الجارة.

وحسب تقرير قدمه "معهد الطاقة العالمي" عن الإحصاءات المتعلقة بتجارة الغاز الطبيعي في العالم، في جزء من التقرير السنوي الثاني والسبعين للمراجعة الإحصائية للطاقة العالمية، "بلغت صادرات الجمهورية الاسلامية الايرانية من الغاز الطبيعي، العام الماضي، 18.9 مليار متر مكعب، تم تصدير 9.4 مليار متر مكعب منها إلى العراق، و 9.1 مليار متر مكعب إلى تركيا، و 0.4 مليار متر مكعب إلى جمهورية أذربيجان".

أشار التقرير الى تحقيق إيران نسبة نمو قدرها 9%، بوصول إجمالي صادراتها من الغاز لنحو 19 مليار متر مكعب، ومساهمتها بما يعادل 2.5% من تجارة الغاز الطبيعي في انحاء العالم.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار