متواصل في العراق.. هذا ما كشفته دراسة عن نشاط الغبار بالشرق الأوسط

7-07-2023, 20:06

+A -A
الغد برس/متابعة 
أجرى مجموعة من الباحثين من جامعة بكين دراسة عن نشاط الغبار في الشرق الأوسط حيث يؤثر الغبار من هذه المنطقة على العديد من المناطق المأهولة بالسكان عالميًا وله آثار سلبية على مختلف جوانب الحياة. 

لاحظ هولاء العلماء تحولًا كبيرًا في نشاط الغبار على مدار العقدين الماضيين، مع زيادة تلاها انخفاض بدءًا من عام 2010 تقريبًا ولفهم سبب حدوث ذلك، نظروا في عوامل مختلفة ووجدوا علاقة قوية بين التحول في نشاط الغبار والتغيرات في درجة حرارة سطح البحر في شمال المحيط الأطلسي المداري. 

فقد شهدت درجة حرارة سطح البحر في منطقة المحيط هذه انتقالًا مشابهًا من الاتجاهات المتزايدة إلى المتناقصة في نفس الوقت تقريبًا مع نشاط الغبار في الشرق الاوسط. 

وباستخدام المحاكاة الحاسوبية اظهر الباحثون أنه عندما ترتفع درجة حرارة المحيط الأطلسي الشمالي المداري، فإنه يؤثر على دوران الهواء في المنطقة وهذا يؤدي إلى ارتفاع الهواء في منطقة المحيط ونزول الهواء في الشرق الأوسط ويخلق الهواء النازل ضغطًا عاليًا ورياحًا قوية، مما يتسبب في بيئة حارة وجافة تساهم في انبعاث الغبار ونقله.

‏من خلال فهم هذه العلاقة، يمكن للعلماء التنبؤ بشكل أفضل بنشاط الغبار في الشرق الأوسط وحتى على نطاق عالمي ويساعدنا هذا البحث على فهم العوامل الكامنة وراء التغيرات في نشاط الغبار وتأثيراتها، وهو أمر مهم لدراسة التغيرات المناخية والبيئية في جميع أنحاء العالم.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار