خبير نفطي: اتفاق المقايضة بين العراق وإيران "ممتاز"

12-07-2023, 12:14

+A -A

الغد برس/ بغداد

وصف الخبير النفطي حمزة الجواهري، الاتفاق بين العراق وإيران لمقايضة الغاز المستورد بالنفط العراقي، بأنه ممتاز.

وقال الجواهري في تصريح متلفز تابعته "الغد برس"، إن "المقايضة التي اتفقت عليها الحكومة العراقية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأن يعطى النفط الأسود مقابل توريد الغاز، ممتازة وجيدة جداً"، مبيناً أن "هناك 300 ألف إلى 400 برميل من النفط الأسود تباع في الأسواق الخليجية وقد تذهب إلى إيران بحسب الاتفاق الأخير بين بغداد وطهران".

وأضاف الجواهري، أن "الطن الواحد من النفط الأسود يصل سعره إلى 450 دولاراً"، مؤكداً أن "العراق سيدفع جميع الديون المترتبة عليه من خلال تصدير النفط الأسود إلى إيران".

وأشار إلى أن "العراق سيكون قادراً على زيادة كميات الغاز المستورد من إيران عبر هذه المقايضة"، مبيناً أن "النفط الأسود سيمنح لإيران وفق الأسعار العالمية المحددة له".

وكانت الحكومة العراقية وقعّت، أمس الثلاثاء، اتفاقاً مع نظيرتها الايرانية لمقايضة الغاز المستورد بالنفط الخام العراقي.

وذكر المكتب الاعلامي لمجلس الوزراء في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، أنه "جرى في بغداد اليوم، توقيع اتفاق بين العراق وإيران، تتم بموجبه مقايضة الغاز الإيراني المستورد والمشغّل لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية، بالنفط الخام العراقي والنفط الأسود".

وأضاف البيان: "وقع الاتفاق عن الجانب العراقي، مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء، إحسان ياسين العوادي، في حين وقعه عن الجانب الإيراني، سفير ايران في بغداد، محمد كاظم آل صادق"، مبيناً أنه "جرى التوصل إلى الاتفاق بعد مفاوضات استمرت أياماً عدة، شاركت فيها وفود ولجان فنية وتقنية من الجانبين".

ولفت البيان إلى أن "الاتفاق يأتي في إطار الجهد الحكومي لمعالجة أزمة توريد الغاز المشغّل لمحطات الكهرباء، وتفادي مشكلات التمويل وتعقيدات العقوبات الأميركية التي حالت دون استمرارية تسديد متطلبات الاستيرادات، وسيُسهم الاتفاق في توفير مرونة أكثر لعملية توريد الغاز وتشغيل المحطات واستقرار إنتاج الطاقة الكهربائية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار