وزير الدولة الأسبق يدعو بغداد لاستعادة حقل غازي تجاوزت عليه 3 دول

13-07-2023, 21:03

+A -A

الغد برس/خاص

دعا وزير الدولة لشؤون المحافظات الأسبق، وائل عبد اللطيف، اليوم الخميس، إلى تشكيل وفد مهني من خبراء مختصين بالقانون البحري يتولى مهمة استعادة حقوق العراق الضائعة في حقل الدرة الغازي.

وقال عبد اللطيف في حديث لـ"الغد برس"، إن "أكثر من 193 دولة في العالم نظمت مياهها الإقليمية إلا أن العراق لم ينظم مياهه الإقليمية بسبب الحروب التي مر بها والأزمات السياسية المتكررة". 

وأضاف أن "منذ العام 1958 يتمتع العراق بواجهة بحرية تبلغ مساحتها 65 كم"، مشيراً إلى أن "العراق حصل 12 ميل للمنطقة الإقليمية والتي توازي الخط الأساس ولديه 12 ميل للمنطقة المتاخمة فضلاً عن 200 ميل للمنطقة الاقتصادية وبذلك يكون العراق قد امتلك 224 ميل بحري في المياه الإقليمية".

وتابع عبد اللطيف أن "بموجب هذا المساحات فإن حقل الدرة يقع في المياه الإقليمية العراقية لكن السعودية والكويت وإيران تجاوزت على حقوق العراق بهذا الحقل"، مشدداً على أن "السعودية لا تمتلك أي حصة في الحقل".

وأكد على "ضرورة قيام العراق بتشكيل وفد مهني يتألف من خبراء بالقانون البحري يتولى مهمة استعادة حقوق العراق الضائعة في الحقل"، لافتاً إلى أن "العراق كان غائباً في ثلاث اجتماعات عقدها الجانب السعودي والكويتي بشأن الحقل".

وعادت قضية حقل الدرة إلى الواجهة مجدداً بعدما أعلنت إيران مؤخراً عزمها التنقيب فيه، الأمر الذي أثار حالة واسعة من الانتقاد في ما اعتبر تدخلاً إيرانياً بشأن عربي.

ويقع حقل غاز الدرة في منطقة بحرية متنازع عليها حدودياً بين السعودية والكويت، ويقدر احتياطي الغاز القابل للاستخراج منه بنحو 200 مليار متر مكعب.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار