ما علاقة الحرب الروسية الأوكرانية في تأخر إصدار الجوازات العراقية.. الداخلية تجيب

17-07-2023, 19:15

+A -A

الغد برس/خاص

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الاثنين، تلكؤ الشركات الأجنبية في تزويدها بنماذج جوازات السفر والبطاقة الوطنية الموحدة، موضحةً أن الحرب الروسية الأوكرانية أحدى أسباب هذا التلكؤ.

وقال المتحدث باسم الوزارة خالد المحنا، في حديث لـ"الغد برس"، إن "وزارة الداخلية تعاقدت مع شركات استثمارية أجنبية لتتولى مهمة إصدار نماذج جواز السفر الإلكتروني وبالتزامن مع سريان جواز السفر الاعتيادي".

وأكد المحنا أن "الشركات المنفذة تلكأت بتزويد الوزارة بالنماذج وأدعت أن سبب هذا التأخير هو توقف المطابع نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية"، مشيراً إلى أن "وزير الداخلية وجه انذاراً نهائياً لهذه الشركات والوزارة ماضي باتجاه فسخ العقد مع الشركة التي لن تلتزم بشروط العقد".

وأضاف أن "الشركات الأجنبية أبدت استعدادها بتحقيق التزاماتها كافة وسد النقص الحاصل في نماذج البطاقة والموحدة وجوازات السفر وخلال فترة وجيزة".

وتابع أنه "إذا التزمت الشركات بالتزاماتها فإن سيتم تجاوز المشكلة خلال شهر فقط"، مبيناً أن "دوائر النفوس العامة والجوازات ما زالت تستقبل المواطنين لإنجاز معاملاتهم".

يذكر أن الجواز العراقي يحتل حاليًا المرتبة 114 وفقًا لمؤشر جايد لترتيب جوازات السفر، ويصنف كثالث أدنى جواز سفر مرتبة في العالم مما يمنحه درجة تنقل منخفضة جدًا إجمالًا.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار