الاتحاد الأوروبي يشيد بالتزام حكومة السوداني في تنفيذ الإصلاحات وبناء مؤسسات قوية

18-07-2023, 18:33

+A -A

الغد برس/ترجمة 

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، ترحيبه بالتقدم الذي أحرزه العراق في عدة مواضيع والتزام الحكومة العراقية بمواصلة مشاركتها في عملية تنفيذ الإصلاحات اللازمة.

وذكر الاتحاد في بيان نشر على موقعه الرسمي وترجمته "الغد برس"، أن "اللجنة الفرعية الرابعة لحقوق الإنسان والديمقراطية عقدت اجتماعها في 11 يوليو 2023 في بروكسل". 

و أكد الاتحاد الأوروبي والعراق "مجدداً التزامهما بتعزيز التعاون الثنائي، وناقشا عدداً من الموضوعات المتعلقة بحقوق الإنسان والديمقراطية والحكم بروح من الشراكة". 

ورحب الاتحاد الأوروبي،  بـ"التقدم الذي أحرزه العراق في عدة مواضيع والتزام الحكومة العراقية بمواصلة مشاركتها في عملية تنفيذ الإصلاحات اللازمة". 

ورحب الاتحاد ، بحسب البيان بـ"تبني قانون الناجين الإيزيديين"، داعيا إلى "تنفيذ اتفاقية سنجار وكرر موقفه من خطاب الكراهية، بما في ذلك ما يتعلق بالحرق المؤسف للقرآن في أوروبا مؤخرًا". 

كما ناقش الاتحاد الأوروبي والعراق "التعاون في منتديات حقوق الإنسان متعددة الأطراف"، مشيرين إلى "موقف العراق البناء في المراجعة الدورية الشاملة وترشحه لعضوية مجلس حقوق الإنسان في 2026-2028. كما غطت التبادلات جهود الحكومة العراقية لمكافحة الفساد، وهي أولوية مشتركة ، مع تحديد الحاجة إلى مناقشة متابعة حول البعد الخارجي لحزمة الاتحاد الأوروبي لمكافحة الفساد".

أكد العراق، بحسب البيان، "التزامه باحترام مبادئ حقوق الإنسان والمساواة بين العراقيين، بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين، وفقا للدستور العراقي". 

 وفي هذا الصدد جدد العراق "موقفه من خطاب الكراهية واعتبر حرق المصحف عملاً استفزازياً، كما جدد تأكيده على الحق في الحياة والأمن والحرية وتكافؤ الفرص والحق في محاكمة عادلة". 

وشدد العراق على "التزام الحكومة بتنفيذ برنامج الإصلاح الذي يركز على الاقتصاد إلى جانب الأمن ، مع اعتبار مكافحة الفساد أولوية رئيسية في جميع القطاعات"، معربا عن "اهتمامه بالمساعدة الفنية المعززة من قبل الاتحاد الأوروبي في المجالات ذات الصلة بعمل اللجنة الفرعية".

من جانبه، شجع الاتحاد الأوروبي على "تنفيذ برنامج الحكومة الإصلاحي"، مؤكدًا "دعمه المستمر للعراق في بناء مؤسسات قوية وحكم جيد، مع هياكل قانونية وسياسية متينة". 

و أعرب الاتحاد الأوروبي عن "استعداده للانخراط في الفترة التي تسبق مؤتمر بغداد الإقليمي الثالث لتعزيز أوجه التآزر بين أجندة الإصلاح في العراق والاستراتيجيات الأوروبية الرئيسية ، مثل البوابة العالمية والصفقة الخضراء الأوروبية".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار