المصريون يسخرون من أزمة الطاقة ووزير الكهرباء يرد: "أنا كمان قافل التكييف"

21-07-2023, 17:36

+A -A

الغد برس/متابعة 

ضجّت مواقع التواصل في مصر بموجة غضب وسخرية، على خلفية تصريحات أطلقها وزير الكهرباء والطاقة المتجددة محمد شاكر مؤخرا بشأن تكرار انقطاع الكهرباء في عموم البلاد.

وقال شاكر في حديث نقله موقع "القاهرة 24"، وأطلعت عليه "الغد برس"، أن "من الأسباب الأساسية لقرار تخفيف الأحمال، انخفاض إمدادات الغاز الطبيعي والمازوت المستخدم بمحطات توليد وإنتاج الكهرباء، مما أدى إلى تخفيف الأحمال للوصول إلى المعدل الطبيعي".

وتابع، "لكي أكون شاعرًا بنفس الظروف اللي بيحس بيها المواطن، أنا كمان قافل التكييف لترشيد الاستهلاك، لأنه إذا كنت بقول للناس حاجة يبقي لازم أكون عامل زيها".

وتتجه مصر إلى إطفاء بعض محطات توليد وتوزيع الكهرباء، لعدم قدرتها على شراء المازوت بالدولار، وتوفير قطع الغيار، فضلًا عن ترشيد نفقات التشغيل المستحقة للموظفين، بعدما أثقلت ميزانية قطاع الكهرباء بديون ضخمة، مع إصرار الحكومة على زيادة تصدير الغاز المخصص للكهرباء إلى أوربا، للاستفادة من ارتفاع أسعاره عالميًّا، بعد فشلها في تصدير فائض الكهرباء إلى الخارج.

واستنفد قطاع الكهرباء نحو 32 مليار دولار من القروض الدولية والمحلية لبناء مشروعات جديدة، منها محطات توليد تزيد على حاجة الاستهلاك المحلي بنحو 90% من قدرات التوليد المركبة بالشبكة الموحدة.

تصريحات الوزير ألقت بصداها على الفور على منصات التواصل. وغرد “العم نور” قائلا “الراجل عمل اللي عليه واهو وفر لكم كهربة تكييفه وحلها لكم. وزير كهرباء صحيح، عايزين منه إيه تاني يا مفتريين”.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار