قرار حظر الأسلحة يدخل حيز التنفيذ في كردستان

22-07-2023, 21:11

+A -A

الغد برس/بغداد 

أعلنت وزارة داخلية في اقليم كردستان، اليوم السبت، أن قرار حظر الأسلحة غير المرخصة من المواطنين ومن بينهم العاملون بالأجهزة الأمنية، دخل حيز التنفيذ، بعد انقضاء المهلة التي حددتها الجهات المسؤولة أمس الجمعة. 

وقال المتحدث باسم مديرية شرطة السليمانية النقيب سركوت أحمد للصحيفة الرسمية وتابعته "الغد برس"، إن "المديرية كانت قد حددت 42 مركزاً في عموم مناطق الإقليم لتسليم الأسلحة، عشرة منها في السليمانية موزعة بين مركز المدينة والأقضية والنواحي"، مشيراً إلى أن "مهلة تسليمها البالغة سنة واحدة، كانت كافية لتسليم الأسلحة غير المرخصة من المواطنين باستجابة وصفها بالعالية".

وأكد أن "القرار سيحد بشكل كبير من حالات العنف المختلفة في المجتمع، منوهاً بانه تم منح التراخيص لحاملي الأسلحة من الراغبين بذلك، بشكل إلكتروني و(بايومتري)، لتكون جميع المعلومات الخاصة بهم، مسجلة ومتاحة لدى الجهات الحكومية المختصة في الإقليم". 

وذكر أحمد أن "الحملة جاءت مكملة لأخرى سبقتها لإغلاق جميع محال بيع الأسلحة، وتعليق كل التعاملات بها التي جرت في بداية شهر تموز من العام الماضي، فضلاً عن مصادرة جميع الأسلحة غير المرخصة في أي مكان آخر بتكليف من (أسايش) المحافظة". 

وأكد أن "المخالف سيعاقب وفق المادة 15 من قانون الأسلحة رقم 2 لسنة 2022". 

وتنص المادة 15 من القانون، على أنَّ كل من استولى على سلاح ناري أو حمله أو باعه أو صادره دون إذن بذلك، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات، وبغرامة مالية تبدأ من مليونين ولا تزيد عن خمسة ملايين دينار.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار