"صحيفة فرنسية" تكشف عن مخاوف أوكرانيا وأوروبا من عودة ترامب

23-07-2023, 21:42

+A -A

الغد برس/متابعة 

تحدثت المجلاتُ الفرنسية الصادرة في 23 تموز عن مخاوف أوكرانيا والاتحاد الأوروبي من عودةِ ترامب إلى البيت الأبيض، والحرب المختلطة الجديدة بين واشنطن وبكين حول تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، بالإضافةِ إلى حركةٍ فرنسيةٍ من سياسيين ومثقفين وصحافيين مؤيدة لروسيا

تقولُ الكاتبةُ سارة دانيال في L Obs إن سيناريو الكابوس بالنسبةِ لكييف والاتحاد الأوروبي لإعادةِ انتخابِ أحد أسوأ رؤساء الولايات المتحدة العام المقبل بدأ يُنظَرُ فيهِ بجدية من قبل حلفاءِ واشنطن.

فصيغةُ دونالد ترامب المبسطة لوقفِ الحربِ في أوكرانيا في غضونِ أربعِ وعشرينَ ساعةً ليست واضحة. لأنهُ كانَ سيُرتِبُ للتنازلِ عن الأراضي الأوكرانية لروسيا، وسيقطعُ المساعداتِ العسكرية عن أوكرانيا.

ويتابعُ المقالُ أن الرئيسَ الفرنسي إيمانويل ماكرون طرحَ ما يشغلُ بالَ جميعِ الحكومات الأوروبية حين قال: لا يمكِنُنا تفويضُ أمنِنا الجماعي واستقرارِنا لخياراتِ الناخبينَ الأمريكيين في السنوات المقبلة.

فإذا أحيت أميركا إغراءَاتِها الانعزالية وأصبحت أقل انخراطاً في الناتو، فهل يمكن لأوروبا أن تملأَ هذا الفراغ وتنفذ هذا الحكم الذاتي الاستراتيجي الذي يدعو إليهِ ماكرون؟ لا شيء أقل تأكيدًا.

ويضيفُ المقالُ أن غزوَ أوكرانيا أظهرَ اعتمادَ الأوروبيين الشديد على الولاياتِ المتحدة من أجلِ الأمن. وأن الأوروبيين يفتقرون إلى زعيمٍ يحلُّ محلَّ القيادةِ الأميركية. فألمانيا لديها تقاليد سلمية، وبريطانيا ابتعدت عن الشؤون الأوروبية منذ خروجها من الاتحاد، وفرنسا لا توحي بالثقةِ للأوروبيين.

وتخلُصُ الكاتبة إلى أن التبعيةَ الأوروبية ليست خيارًا مرغوبًا في الحقبةِ المقبلةِ من المنافسةِ الجيوسياسية الشديدة، لذلكَ يجبُ على أوروبا تعزيزَ استقلاليتِها وقوتِها العسكرية. وبشكلٍ خاص مراجعةَ قوتِها الرادعةِ النووية. فأوروبا القوية فقط ستكونُ قادرةً على مقاومةِ محاولاتِ ترامب الحتمية لتفكيكِ نفوذِها.

 

 




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار