"الخلاف مستمر".. نائب: لا يوجد أي تقدم بشأن قانون النفط والغاز

24-07-2023, 12:06

+A -A

الغد برس/ بغداد

أكد عضو لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعية النيابية علي سعدون اللامي، اليوم الاثنين، استمرار الخلاف بين بغداد وأربيل بشأن قانون النفط والغاز، في حين أشار إلى أن رئيسي الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ومجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وقادة الكتل السياسية، أبدوا دعمهم لإقرار القانون.

وقال اللامي، إنه "لا يوجد أي تقدم بشأن قانون النفط والغاز، إذ إن الخلاف بين الإقليم والمركز بشأن القانون مستمر"، موضحاً أن "أبرز النقاط الخلافية هي كيفية إدارة الحقول النفطية، إذ إن القانون ينص على أن تدار من قبل الحكومة المركزية، إلا أن الكرد يطالبون بأن تكون إدارة هذه الحقول من قبل الإقليم، إضافة إلى آلية التسويق: هل عبر سومو أم عبر الإقليم؟ فضلاً عن العائدات".

وأضاف، أن "النقاش والجلوس على طاولة الحوار هو الحل الأمثل لتقريب وجهات النظر"، مشيراً إلى أن "أعضاء في لجنة النفط النيابية التقوا رئيس الجمهورية عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وقادة الكتل السياسية، والذين أبدوا جميعهم دعمهم لإقرار القانون لتلافي المشاكل المهمة".

وتابع اللامي في حديث لوكالة الأنباء الرسمية وتابعته "الغد برس"، أن "اللجنة طالبت بلقاء رئيس الإقليم نيجرفان بارزاني، للاستماع إلى وجهات النظر ومناقشتها وتقريبها، إلا إن هذا اللقاء لم يحصل حتى الآن".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار