من التشفير إلى النسيان.. ما مراحل الذاكرة الخمس؟

25-07-2023, 17:28

+A -A
الغد برس/متابعة  

لا شك أن أدمغتنا من أكثر الأعضاء تعقيداً في أجسادنا، فعدا عن أنها تعتبر المحرك الأساسي للجسم بأكمله، فهي أيضاً مخزن ذكرياتنا والمستودع الذي نخبئ فيه ماضينا. فما الآلية التي يتبعها الدماغ في التعامل مع الذكريات، وكيف يتم تخزينها ونسيانها؟ 

مراحل الذاكرة 

يقسم الباحثون الذاكرة إلى عملية تتضمن خمس مراحل رئيسية: التشفير والتخزين والاستدعاء والاسترجاع والنسيان. يمكن أن تتأثر كل مرحلة بعوامل مختلفة، وهذه العوامل تؤثر بالتالي على كيفية تذكر المعلومات. إليكم شرحاً سريعاً عما يحدث في كل مرحلة من مراحل الذاكرة، وفقاً لما ورد في موقع verywellmind. 

المرحلة 1: التشفير

التشفير أو الترميز هو المرحلة الأولى من الذاكرة، وهو يشير إلى عملية تحويل المعلومات إلى تنسيق يمكن تخزينه في ذاكرتنا.

يحدث الترميز بشكل أساسي عندما ننتبه إلى المعلومات. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تذكر قائمة المشتريات التي ستحضرها من السوبرماركت، فستحتاج إلى الانتباه جيداً إلى الأغراض المكتوبة في القائمة لتشفيرها في ذاكرتك.

يتم ترميز المعلومات في تنسيق يمكن تخزينه في ذاكرتنا. على سبيل المثال، عندما نرى كلمة جديدة، فإننا غالباً ما نقوم بتشفيرها عن طريق نطق الكلمة بصوت عالٍ أو كتابتها.

يسمح لنا التشفير بالوصول إلى المعلومات في وقت لاحق، ويمكن أن تتأثر عملية التشفير بعوامل خارجية، مثل الإجهاد أو التعب. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول ترميز قائمة مشترياتك ولكنك تشعر بالتوتر، فقد تواجه صعوبة في تذكر ما يجب شراؤه عندما تصل إلى السوبرماركت

ومن المهم أن نعلم أن التشفير خطوة ضرورية في تكوين الذكريات طويلة المدى. فإذا كنت تريد تذكر معلومة ما لا بد أن ترمزها بصورة دقيقة في دماغك.

يشير التخزين إلى عملية الاحتفاظ بالمعلومات في ذاكرتنا حتى نتمكن من الوصول إليها في وقت لاحق.عندما نقوم بتخزين المعلومات في ذاكرتنا، فإننا نقوم بشكل أساسي بإنشاء تمثيل عقلي لتلك المعلومات. يمكن أن يكون هذا التمثيل العقلي في شكل صورة أو صوت أو شعور.

هناك نوعان من التخزين في الذاكرة: الذاكرة قصيرة المدى (STM)، والذاكرة طويلة المدى (LTM) . 1 

يخدم هذان النوعان من التخزين أغراضاً مختلفة، فالذاكرة قصيرة الأمد هي المكان الذي يتم فيه تخزين المعلومات لفترة قصيرة فقط. على سبيل المثال، إذا كنت تحاول تذكر رقم هاتف، فستتمكن فقط من الاحتفاظ بهذه المعلومة في ذاكرتك قصيرة الأمد لفترة قصيرة قبل نسيانها.

أما الذاكرة طويلة الأمد فهي المكان الذي يتم فيه تخزين المعلومات لفترة أطول من الوقت. على سبيل المثال، إذا قمت بتشفير وصفة في الذاكرة طويلة الأمد فستتمكن من تذكرها بعد أسابيع أو حتى أشهر.

وتعتبر قدرة الذاكرة قصيرة الأمد محدودة، لكن سعة الذاكرة طويلة الأمد غير محدودة تقريباً

ويمكن نقل المعلومات من الذاكرة قصيرة الأمد إلى الذاكرة طويلة الأمد، لكن الأمر لا ينجح دائماً. على سبيل المثال قد تحاول تذكر رقم هاتف عن طريق تكراره أكثر من مرة، ولكن قد تنسى بعض الأرقام في وقت لاحق.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار