منظمة الفاو تضع خطة طوارئ لدعم مربي الجاموس في العراق

25-07-2023, 19:21

+A -A

الغد برس/ترجمة 

عقب دعوة منظمة الأغذية والزراعة في العراق، للعمل التي نُشرت في 10 يوليو / تموز 2023 ، اتخذت المنظمة إجراءات سريعة من خلال حشد موظفي الإرشاد المتخصصين لديها. 

نظمت المنظمة ورشة عمل طارئة في البصرة يومي 19 و 20 تموز / يوليو 2023. هدفت الورشة إلى معالجة تأثير الكارثة البيئية التي حلت بمناطق الأهوار، لوضع خطة عمل عاجلة لتعزيز قدرات منتجي الجاموس والهروب من مستنقع الموت الذي يهدد جواميسهم، بحسب بيان للمنظمة ترجمته "الغد برس". 

وحضر الورشة عدد كبير من مسؤولي الارشاد في وزارة الزراعة من جميع مديريات المحافظات المتضررة من أزمة ندرة المياه في الاهوار في محافظات البصرة وذي قار وميسان اضافة الى فريق الفاو. 

خلال ورشة العمل سلط كبير خبراء الثروة الحيوانية في منظمة الفاو العراق، الشاذلي كيولي، الضوء على الوضع الحرج للغاية وحث فرق الشبكة الميدانية في الأهوار الجنوبية، على اتخاذ المبادرات وبذل أقصى الجهود للمساهمة، ولو بشكل متواضع، في إنقاذ الأهوار الجنوبية من أخطر أزمة من نوعها في هذا القرن، والتي قد تدمر الحياة من جميع جوانبها البيئية.

أسفرت ورشة العمل عن تنفيذ ملموس للإجراءات الفورية والمتوسطة المدى مع نتائج سريعة، من خلال تجميع الجهود الجديرة بالثناء لجميع المشاريع التي تنفذها منظمة الأغذية والزراعة حاليًا في هذه المجالات.

كما سلط ممثل الفاو في العراق صلاح الحاج حسن، الضوء على الحاجة الملحة لإيجاد حلول مستدامة لدعم سكان الأهوار، وخاصة مزارعي الجاموس. وتشمل هذه توفير الأعلاف المنتجة محليًا لتحسين سلسلة القيمة لإنتاج الجاموس. تهدف هذه الجهود إلى تخفيف المعاناة وتحسين الدخل وبناء قدرة المجتمع على الصمود.

تتوافق خطة الطوارئ الخاصة بمنظمة الفاو في العراق مع العديد من أهداف التنمية المستدامة، مما يعكس التزام المنظمة بمعالجة التحديات البيئية الملحة، ودعم المجتمعات الضعيفة، وتعزيز التنمية المستدامة في المنطقة.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار