بوتين يتعهد بإرسال شحنات حبوب مجانية إلى ستِّ دول أفريقية

27-07-2023, 18:11

+A -A

الغد برس/متابعة 

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة مع قادة أفارقة في سان بطرسبرغ اليوم الخميس، إن روسيا قادرة على استبدال صادرات الحبوب الأوكرانية إلى أفريقيا، وستكون مستعدة لبدء توريد الحبوب مجانا إلى ست دول بالقارة في غضون ثلاثة أو أربعة أشهر.

خلال افتتاح أعمال القمة الروسية الأفريقية في مدينة سان بطرسبرغ، وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتزويد ست دول أفريقية بشحنات حبوب مجانية "في الأشهر المقبلة".

وأكد بوتين في خطابه الافتتاحي الذي نقله التلفزيون الروسي "في الأشهر المقبلة سنتمكن من تأمين شحنات مجانية من 25 إلى 50 ألف طن من الحبوب لبوركينا فاسو وزيمبابوي ومالي والصومال وجمهورية إفريقيا الوسطى وإريتريا"، على خلفية قلق دول أفريقية من توقف اتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية في البحر الأسود قبل فترة قصيرة.

وفي الإطار نفسه، قال بوتين لرئيس الاتحاد الأفريقي غزالي عثماني خلال اجتماع بثه التلفزيون الرسمي، إن روسيا تتطلع إلى حصول الاتحاد على العضوية الكاملة بمجموعة العشرين التي تضم معظم أكبر اقتصادات العالم، في أيلول/سبتمبر المقبل.

من جهته، دعا عثماني، وهو رئيس جزر القمر، إلى "التعايش السلمي" بين روسيا وأوكرانيا، وذلك في خطاب ألقاه في القمة، قائلا إن هذا من شأنه أن ينقذ حياة الذين يعتمدون على الإمدادات الغذائية الواردة من البلدين.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار