الأردن والعراق يبحثان الانضمام إلى غرفة الصناعة والتعزيزات التجارية

30-07-2023, 19:54

+A -A
الغد برس/ترجمة  

بحث رئيس غرفة صناعة الأردن فتحي جغبير مع رئيس اتحاد الصناعات العراقي عادل عقاب إنشاء غرفة صناعة مشتركة، والهدف هو المساهمة في إنتاج اللجان القطاعية وإجراء دراسة مشتركة لتطوير الصناعة وتحقيق التكامل بين البلدين

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) "أنهم اقترحوا طريقًا تجاريًا مباشرًا وأسرع من خلال إلغاء الحاجة إلى تصديق السفارات أو وزارات الخارجية، كما انه كان من بين الموضوعات الرئيسية التي نوقشت تبسيط عملية التعامل مع شهادات المنشأ الصادرة عن اللجنة الدولية المشتركة (JCI) و IFI.". 

وقال جغبير أن "هذا من شأنه أن يسمح باختبار المواد المصدرة محليًا دون مشاركة طرف ثالث. وينطبق نفس النهج على السلع المستوردة من كلا البلدين، بالنظر إلى أن أكثر من 65 في المائة من المشاريع في منطقتهم الاقتصادية مرتبطة بالصناعات". 

وأوضح جغبير أن "هذه المحادثات تمثل خطوة مهمة نحو تحقيق التكامل الصناعي الأردني العراقي ، وفتح الطريق أمام فرص تجارية واقتصادية مشتركة أقوى. تعتبر القدرة على إنشاء غرفة صناعية مشتركة وإجراء دراسات تعاونية للتنمية الصناعية ضرورية لتعزيز التعاون بين البلدين".

من جانبه، اكد رئيس اتحاد الصناعات العراقي، ان "اللقاء مع الوفد الصناعي الاردني كان منعطفا حاسما في تعزيز التعاون الصناعي المشترك. وشدد على الشراكة مع الأردن ، لا سيما في تبسيط الإجراءات التجارية ، والتركيز بالدرجة الأولى على المصادقة المباشرة لشهادات المنشأ الصادرة عن الجانبين"، مؤكدا على "ضرورة تعزيز الروابط الاقتصادية من خلال تقديم الدعم للقطاعات الصناعية الخاصة بكل منهما".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار