وفد عراقي يبحث في الاردن نظم المعلومات الزراعية والتعاون المشترك

4-08-2023, 17:21

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، عن زيارة وفد زراعي الاردن للاطلاع على  نظام المعلومات الزراعية وبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "وفد زراعي من الوزارة زار الاردن، للاطلاع على  نظام المعلومات الزراعية وبحث التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، وذلك في أطار التعاون والتنسيق بين  الدول العربية المجاورة للعراق.".

وافادت ان "الوفد قد اختتم  زيارته الى عمان والتي تم خلالها الاطلاع على تجربتهم في مجال نظام المعلومات الزراعية (سجل المزارع)، حيث ضم الوفد كل من مدير عام دائرة الاستثمارات الزراعية ومدير برنامج البطاقة الزراعية اياد كاظم البولاني، ومدير عام دائرة البستنة هادي هاشم الياسري، والفريق الفني لبرنامج البطاقة الزراعية الذي يضم مختصين من وزارتي الزراعة والتخطيط (الجهاز المركزي للإحصاء)".

من جانبه اشار وزير الزراعة الاردني خالد الحنيفات إلى "تطور القطاع الزراعي في الأردن والتحديات والأولويات التي تم العمل عليها في ظل تحديات عديدة، منها شح المياه و التغيرات المناخية وجائحة كورونا وأزمة روسيا وأوكرانيا"، لافتا الى "تجاوز الأزمات والتحديات كما لفت الوزير الحنيفات إلى قصص النجاح في مشاريع الحصاد المائي والاستخدام الأمثل للمياه".

وابدى الحنفيات "استعداد بلاده للتعاون في نقل الخبرات الأردنية إلى الجانب العراقي، وخاصة فيما يتعلق في سجل المزارعين، وأية جوانب تطلبها وزارة الزراعة العراقية ".

واوضح الوفد العراقي "وجود خطة طموحة لدى الحكومة العراقية للنهوض بالقطاع الزراعي، وأن التعاون بين البلدين الشقيقين، يعد ضرورة ملحة لما في ذلك من مصلحة مشتركة وخاصة في مجال تبادل الخبرات المتعلقة بتنظيم القطاع الزراعي"،  مبينا ان "برنامج البطاقة الزراعية وان هناك اهتمام خاص من لدن رئيس مجلس  الوزراء و وزير الزراعة بهذا البرنامج".



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار