أوكرانيا: "اجتماع جدة" كان مثمراً للغاية.. وروسيا: سنبحث النتائج

6-08-2023, 21:30

+A -A
الغد برس/متابعة 
قالت أوكرانيا، الأحد، إن المشاركين في اجتماع جدة بالسعودية، أجروا مشاورات "مثمرة للغاية" بشأن المبادئ الأساسية التي ينبغي أن يُبنى عليها سلام عادل ودائم، فيما أشارت روسيا إلى أنها ستبحث نتائج المشاورات مع الشركاء في مجموعة "بريكس" الذين شاركوا في الاجتماع.
وأضاف مدير مكتب الرئيس الأوكراني أندريه يرماك الذي ترأس وفد بلاده في اجتماعات جدة، في بيان، أن وجهات نظر مختلفة ظهرت خلال المحادثات في السعودية، واصفاً إياها بأنها "حواراً صريحاً ومنفتحاً جداً"، حيث تمكن خلالها ممثلو كل بلد من التعبير عن موقفهم ورأيهم.
وأشار إلى أن جميع الدول المشاركة أبدت التزامها بمبادئ القانون الدولي واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها.
في المقابل، أفاد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، لوكالة "تاس"، بأن روسيا ستناقش نتائج مشاورات جدة بشأن أوكرانيا مع الشركاء في "بريكس" الذين شاركوا في الاجتماع.
وأوضح ريابكوف: "بالنسبة إلى الشركاء في بريكس الذين تمت دعوتهم لـ"اجتماع جدة"، سيجرى تبادل وجهات النظر بيننا وبين الذين حضروا إلى هناك على مستويات مختلفة".
وكان "اجتماع جدة" انطلق، السبت، بمشاركة أكثر من 40 دولة، من بينها الولايات المتحدة والصين، في ظل ترقب روسي، فيما تأمل أوكرانيا، حسبما أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في الاتفاق على "مبادئ أساسية" لـ"تسوية سلمية مستقبلية" تفضي إلى إنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا.
ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية "واس"، فإن الاجتماع يبحث سبل "حل الأزمة الأوكرانية بالطرق الدبلوماسية والسياسية"، و"بما يعزز السلم والأمن الدوليين، ويجنب العالم المزيد من التداعيات الإنسانية والأمنية والاقتصادية للأزمة".


كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار