الكشف عن ثلاث سيناريوهات "محتملة" تتعلق بـ"الارتفاع المستعر" للدولار

10-08-2023, 17:32

+A -A

الغد برس/خاص

كشفت مؤسسة عراق المستقبل، اليوم الخميس، عن ثلاث سيناريوهات محتملة تتعلق بأسعار الصرف في البورصات المحلية بعد دخول قانون الموازنة حيز التنفيذ.

وقال رئيس المؤسسة منار العبيدي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "السيناريو الأول يتعلق بزيادة الطلب على السلع والخدمات بعد ارتفاع القدرة الشرائية للمواطنين بالتزامن مع دخول الموازنة حيز التنفيذ"، مشيراً إلى أن "هذا السيناريو سيتسبب بارتفاع أسعار الصرف نتيجة زيادة الطلب على العملة الأجنبية لتغطية الاستيرادات".

وأضاف أن "السيناريو الآخر يتمثل بارتفاع قيمة الدينار أمام الدولار بعد دخول الموازنة حيز التنفيذ وذلك نتيجة لزيادة الطلب على الدينار لتغطية نفقات الموازنة الاتحادية".

ولفت العبيدي إلى احتمالية "وجود سيناريو ثالث يتمثل بعدم قدرة البنك المركزي على توفير الدينار في ظل المحددات الناتجة عن العقوبات على بعض المصارف، وهذا ما يؤدي إلى زيادة العملة النقدية المصدرة من البنك المركزي، والتي وصلت 100 ترليون دينار، ما يعني ارتفاع معدلات التضخم وارتفاع اسعار السلع والخدمات".

يذكر أن، البنك المركزي العراقي أصدر، أمس الأربعاء، أربعة توجيهات صارمة لشركات الصرافة بشأن بيع الدولار للمسافرين.

وقال المركزي في كتاب رسمي وجهه الى شركات الصرافة تحت فئتي (A,B)، إنه "انطلاقا من الدور الرقابي والإشرافي للبنك، ولغرض ضبط عمليات البيع النقدي للدولار إلى المسافرين عن طريق المنصة الإلكترونية (FITR) ، نهيب بشركاتكم الالتزام بتنفيذ عمليات بيع الدولار النقدي على وفق التعليمات والضوابط النافذة، والالتزام بمقتضياتها التزاما دقيقا، واستخدامها للغرض المحدد حصرا، وللأشخاص المستحقين بعد التحقق من مستمسكاتهم الأصولية، وسيكون عدم الالتزام بما ورد موجبا لفرض عقوبة حرمان الشركة المخالفة من الدولار، وقد تصل إلى سحب إجازة الشركة".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار