الذباب الميت .. باحثون يكتشفون فوائده بعد 20 عاماً من التجارب

15-08-2023, 16:40

+A -A
الغد برس/متابعة  

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، في تقرير نشرته الإثنين 14 أغسطس/آب 2023، إن باحثين توصلوا إلى اكتشاف جديد، مفاده أن الذباب الميت يمكن تحويله إلى بلاستيك قابل للتحلل الحيوي، وتنبع فائدة هذا الاكتشاف، الذي عُرض في اجتماع الخريف للجمعية الكيميائية الأمريكية (ACS)، من صعوبة العثور على مصادر للبوليمرات القابلة للتحلل الحيوي التي ليست لها استخدامات أخرى.

تقول الباحثة الرئيسية، كارين وولي، من جامعة تكساس A&M: "يعمل فريقي منذ 20 عاماً على تطوير طرق لتحويل المنتجات الطبيعية- مثل الجلوكوز المستخرج من قصب السكر أو الأشجار- إلى بوليمرات قابلة للتحلل والهضم ولا تستمر في البيئة". واستدركت: "لكن هذه المنتجات الطبيعية تأتي من موارد تستخدم أيضاً في الغذاء والوقود والبناء والنقل".

أشارت باحثة أخرى في جامعة تكساس إلى إمكانية استخدام النفايات المتبقية من تربية ذباب الجندي الأسود. إذ تحتوي يرقات الذباب على بروتينات ومركبات مغذية أخرى، ولذا من ضمن أغراض تربية هذا الذباب تغذية الحيوانات، وتفتيت النفايات أيضاً. لكن الذباب المكتمل أقل فائدة ويجري التخلص منه بعد دورة حياته القصيرة. ويحاول فريق وولي استغلال هذا الذباب الميت لصنع مواد مفيدة.

ووجد الباحثون أن الكيتين، وهو بوليمر من السكر،  مكون رئيسي في هذا الذباب ويقوي القشرة أو الهيكل الخارجي للحشرات والقشريات. وتستخدم قشور الجمبري وسرطان البحر بالفعل في استخلاص مادة الكيتين. وقال الباحثون إن مسحوق الكيتين المستخرج من الذباب يبدو أنقى من مسحوق القشريات، كما أن استخراج مادة الكيتين من الذباب لن تكون له المخاوف نفسها المرتبطة بالحساسية من المأكولات البحرية.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار