التخطيط تطلق التقرير التحليلي الوطني للفقرِ مُتعدد الأبعاد

15-08-2023, 18:03

+A -A
الغد برس/بغداد  

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم الثلاثاء، عن اطلاق التقرير التحليلي الوطني للفقرِ مُتعدد الأبعاد.

وذكرت الوزارة في بيان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، ان "الوزارة اطلقت التقرير التحليلي الوطني للفقرِ مُتعدد الأبعاد والفقر مُتعدد الأبعاد للأطفال بالتعاون مع مُنظمةِ اليُونسيف وجامعة اكسفورد". 

وقال وكيل الوزارة للشؤون الفنية ماهر حماد جوهان إنّ   "قراءة مُؤشر الفقر يعدّ واحدا من المواضيع الاساسية  لوزارة التخطيط والحكومة العراقية إذ تُنبى عليه برامج ومُنظومة عمل مُتكاملة تتعلق بشبكة الحماية الإجتماعية  وبرامجها"، مبينا ان "الفقر المادي بحدِ ذاتهِ هو واحدا من المُؤشرات المُهمة ، ولكن يبقى عاجزا كمُؤشر عن  إعطاء الصورة الواضحة عن الفقر بوصفهِ العام".

واكد ان "إطلاق تحليل الفقر مُتعدد الأبعاد يتمثلُ في منهجية جديدة تحظى باهتمامِ كبيرِ من أعلى المُستويات لإنعكاساتها على القطاعات المُترابطة بالفقر  سواء أكانت التربية والتعليم أو الصحة او حياة المُواطنين الأساسية"، مبينا انها "تعدّ جزءا مُحوريا كاملا  في هذه   المُنظومة والّذي سيرتبطُ مع الجهاز المركزي للإحصاء ، ومع مُؤشرات المسح الإقتصادي والاجتماعي الجديد   ".

من جانبه  بين رئيس السياسات الإجتماعية في اليُونسيف لويس جورجيون "أهمية  هذا التقرير و الّذي تضمن تحليلا لمُؤشر الفقر من خلال قياس الفقر المُرتبط بشكل كبير في المجالات الأخرى"، مُشيرا إلى إنّ "التقييمات   التي أُجريت مُهمة جدا من اجل معرفة حجم المُشكلة والمبدأ الاساس  فيما يتعلق بأهداف التنمية المُستدامة الأولى والثانية".

ودعا الى "تشكيل فريق عمل وطني لقياس الفقر .بغية  مُراقبته بشكل  دوري ، مؤكدا، إنّ اليُونسيف ستكونُ داعمة فنيا لهذا الفريق ".

 



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار