هيئة المنافذ تعلن تطبيق مشروع الأتمتة في جميع المعابر الحدودية

20-08-2023, 20:22

+A -A

الغد برس/خاص

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأحد، أن ملاكتها الفنية وبجهود ذاتية نجحت بتطبيق نظام الاتمتة في جميع المنافذ الحدودية ومغادرة المعاملات الورقية.

وقال المتحدث باسم الهيئة، علاء القيسي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "الهيئة اتخذت سلسلة من الإجراءات التي من شأنها منع دخول وخروج مواد غير صالحة للاستهلاك البشري فضلاً عن إحباط عمليات تهريب العملة الأجنبية خلال الفترة الماضية".

وأضاف أن "نظام الاتمتة الالكترونية في المنافذ جرى تطبيقه في أغلب المنافذ الاتحادية والبالغ عددها 23 منفذا وبجهود ذاتية من قبل كوادر الهيئة وساهم النظام بمنع تهريب السلع والبضائع والقضاء على الرشوة ومنع الهدر في المال العام".

واكد القيسي، أنه "قيام جميع المنافذ بالعمل وفق مبدأ التدقيق الالكتروني الذي يشمل الوصل الضريبي والكمركي والبضاعة المعفاة وشهادة المنشأ ونتائج الفحص المسبق للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية."

وذكر أن "الهيئة تضبط بصورة يومية كميات متفاوتة من مواد مخدرة"، مشيراً إلى أن "أخر عملية ضبط نتجت عن مصادرة 3،5 مليون حبة مخدرة في منفذ القائم بمحافظة الأنبار فضلاً عن مبالغ مزورة يروم أصحابها بإدخالها للعراق".

يذكر أن الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أكدت في وقت سابق، أن أتمتة الجمارك والمنافذ الحدودية رفدت ميزانية الدولة بقرابة 3 تريليونات دينار خلال السنتين الماضيتين.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار