الاستثمار تعلن تفاصيل المدن الجديدة: وحدات مخدومة تُوزَّع وفق أولويات تضعها الحكومة

21-08-2023, 15:46

+A -A

الغد برس/ بغداد

أعلن رئيس هيئة الاستثمار حيدر مكية، اليوم الاثنين، تفاصيل المدن السكنية الجديدة في محافظات بغداد وكربلاء وبابل والأنبار ونينوى، مؤكداً حرص الهيئة على تطبيق منهاج الحكومة وتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في دعم ورعاية القطاع الاستثماري وحل أزمة السكن في العراق.

وقال مكية في اجتماع حضره وزير الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بنكين ريكاني ووزير البيئة نزار محمد آميدي وأمين بغداد عمار موسى وعدد من أعضاء مجلس النواب ومحافظي محافظات المدن الجديدة، وعدد من رؤساء هيئات الاستثمار، بحسب بيان للهيئة ورد لـ"الغد برس"، إن "الإعلان عن المدن في مرحلتها الأولى وبدء لجان الفتح مهامها يأتي انسجاماً مع الخطوات العملية للبرنامج الحكومي والاهتمام الذي يوليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في قطاع السكن".

وأضاف مكية، أن "المدن الجديدة قد تميز التقديم عليها كونها تمثل موديلاً استثمارياً حديثاً، إذ يقدم المستثمر أراضي ووحدات سكنية مخدومة للدولة وتوزعها وفق أولويات ستضعها الحكومة لتشمل أصحاب الدخل المحدود وعوائل الشهداء وغيرهم من شرائح المجتمع العراقي".

وتابع مكية، أن "الحكومة لديها خطوات جادة وملموسة في معالجة أزمة السكن بالعراق عبر سياسة بناء مدن وليست مجمعات سكنية خارج مراكز المدن الرئيسية، سواء في العاصمة بغداد والمحافظات وتكون متكاملة بالخدمات وفيها فعاليات اقتصادية حيوية".

وبحسب البيان، عقد مكية مؤتمراً صحفياً مشتركاً مع وزير الإعمار والإسكان وأمين بغداد ومحافظها ورئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية أوضح فيه ما يأتي تفاصيل المدن الجديدة وكالآتي:

 

-              مدينة الجواهري الجديدة في محافظة بغداد بواقع (7121) دونماً وتضم وحدات سكنية ومناطق خضراء وخدمات صحية وتعليمية وترفيهية ورياضية وخدمات عامة وبنى تحتية وطرق رئيسة وثانوية وغيرها من الاستعمالات ضمن التصميم الأساس للمدينة.

 

مدينة ضفاف كربلاء الجديدة في محافظة كربلاء المقدسة بواقع (3000) دونم وتضم وحدات سكنية افقية ومناطق خضراء وغيرها من الاستعمالات في التصميم الأساس للمدنية.

 

مدينة الجنائن الجديدة في محافظة بابل بواقع (7000) دونم وتضم وحدات سكنية عمودية مباني عامة وخدمات تعليمية وصحية وثقافية وترفيهية وتجارية شوارع رئيسة وثانوية ومطاعم ومساحات خضراء، وخدمات بنى تحتية وغيرها من الاستعمالات في التصميم الأساس للمدينة.

 

مدينة الفلوجة الجديدة في محافظة الأنبار بواقع (4085) دونماً وتضم وحدات سكنية خدمات تعليمية وصحية وثقافية وترفيهية وسياحية وشوارع رئيسة ومناطق خضراء مفتوحة وغيرها من الاستعمالات في التصميم الأساس للمدينة.

 

مدينة الغزلاني الجديدة في محافظة نينوى بواقع (4700) دونم وتضم وحدات سكنية وخدمات صحية وتعليمية وثقافية وبنى تحتية ومباني عامة وغيرها.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار