منظمات إغاثة تكشف عن مليون عراقي من دون وثائق تعريفية

15-09-2022, 17:33

+A -A
الغد برس/ بغداد 

كشف بيان عن 7 منظمات إغاثة دولية للاجئين، اليوم الخميس، عن وجود أكثر من مليون عراقي يفتقر للوثائق التعريفية بسبب موجات النزوح.

وقال البيان الصادر عن المجلسين النرويجي والدنماركي للاجئين ولجنة الإنقاذ الدولية وتحالف هارتلاند وجمعية نساء بغداد ومركز العدل العراقي ومنظمة كردستان لحقوق الإنسان ورد لـ"الغد برس"، نسخة منه، إن "هناك نحو مليون مواطن عراقي يفتقدون الوثائق التعريفية الأساسية الوثائق المدنية الهامة التي تعيق وصولهم إلى الخدمات العامة وتزيد من خطر تعرضهم للفقر والإقصاء".

وأضاف البيان انه "بعد ما يقارب خمس سنوات من إعلان نهاية النزاع، لا تزال إمكانية الحصول على الوثائق المدنية محدودة للغاية بالنسبة للأسر المتضررة من النزوح في العراق، وعلى وجه الخصوص يواجه النازحون داخلياً الذين لا يمكنهم الوصول إلى المؤسسات الحكومية، والأسر التي يشتبه في انتماءها إلى تنظيم (داعش)، والأسر التي تعيلها النساء تحديات متعددة في التقدم للحصول على الوثائق المدنية".

ولفت إلى ان "هؤلاء معرضون باستمرار لخطر الاستبعاد من الخدمات العامة الرئيسية، بما في ذلك الوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم والوثائق التي يفتقر إليها الناس البسطاء مثل تلك التي تثبت الإقامة والزواج والولادات والوفيات، والبطاقة الوطنية الموحدة التي تعتبر ضرورية للحصول على الحصص الغذائية الشهرية".

 وأعلنت منظمة الهجرة الدولية، العام الماضي، وجود اكثر من مليون و200 الف نازح لا يزالوا بعيدين عن أماكن سكناهم بعد 6 سنوات من التحرير.



كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار