التخطيط لـ"الغد برس": 10% من سكان العراق يعيشون بالعشوائيات

23-08-2023, 19:34

+A -A

الغد برس/خاص

أعلنت وزارة التخطيط، اليوم الاربعاء، عن عدد التجمعات العشوائية الموجودة في عموم العراق، مشيرةً إلى أن هذه التجمعات يقطنها أكثر من 3.6 مليون مواطن.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لـ"الغد برس"، إن "عدد التجمعات العشوائية في عموم العراق بلغ 3700 تجمعاً"، موضحاً أن "هذه التجمعات يقطنها حوالي 3.6 مليون مواطن يمثلون 10% من مجموع سكان البلاد".

وأضاف أن "بغداد تصدرت المحافظات من حيث عدد التجمعات العشوائية بأكثر من ألف تجمع، تلتها محافظة البصرة بـ770 عشوائية"، مبيناً أن "محافظة النجف الأشرف تعتبر أقل المحافظات من حيث عدد العشوائيات بواقع 98 عشوائية".

وأكد الهنداوي أن "87% من هذه التجمعات العشوائية أنشـأت على أراضي مملوكة للدولة مقابل 13% منها أنشأت على أراضي ذات ملكية خاصة".

ولفت إلى أن "التجمعات العشوائية زادت بنسبة 14% خلال السنوات الست الأخيرة بسبب عدم الشروع بالمعالجات الخاصة بإيقاف زيادة السكن العشوائي في عموم العراق".

يذكر أن وزارة الاعمار والإسكان تقدر حاجة العراق الى ثلاثة ملايين وحدة سكنية لسد أزمة السكن في العراق، فيما أفصحت مؤخراً عن تفاصيل مشاريع مدن سكنية جديدة في خمس محافظات بعد عرضها فرصاً استثمارية.




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار