إيران: ما تزال لدينا أموال مجمدة في العراق

25-08-2023, 18:33

+A -A

الغد برس/متابعة 

أكد المساعد السياسي لوزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي باقري كني، بقاء جزء من أموال بلاده المجمدة في العراق

حول ما إذا كانت لإيران أموال مجمدة في دول أخرى، قال باقري، الجمعة : "باستثناء كوريا الجنوبية، هناك جزء من أموالنا أيضا في العراق".

وأضاف: "لدينا أموال في أجزاء أخرى من العالم لا نستخدمها من أجل التبادلات التي لدينا، وقد تم ذلك بإرادتنا، ونستخدم ربحها أو نستخدمها من أجل التسوق".

المسؤول الإيراني ذكر أنه "في التفاهم الذي عقدناه مع الجانب الأميركي حول أموال إيران المحتجزة في كوريا الجنوبية، أثيرت أيضاً مسألة أموال إيران في العراق، وبدأ الافراج عنها". 

وأشار إلى أنه "منذ الأسابيع الثلاثة الماضية، تمكنا من الإفراج عما يقارب 7 أضعاف مجموع الأموال التي استخدمناها في العراق العام الماضي، في عملية الأنشطة الاقتصادية"، متوقعاً "تسارع عملية التحرير".

وأوضح علي باقري أن العلاقات الثنائية بين إيران والسعودية "تسير بشكل جيد"، مبيناً أن سفيري البلدين "سيتمركزان في طهران والرياض في المستقبل القريب، وقد يحدث ذلك في الأسبوعين المقبلين".

الإثنين (21 آب 2023)، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، نقل جزء من الأصول الإيرانية المجمدة في العراق، مشيرة إلى أن عملية الإفراج عن أموالها في كوريا الجنوبية ستنفذ خلال شهرين.

في 11 آب الجاري، ذكرت وكالة ارنا الايرانية الرسمية، نقلاً عن مصدر رسمي مطلع عن جزئيات اتفاق ايران مع الولايات المتحدة الاميركية برعاية دولة ثالثة، يقضي بتبادل السجناء بين البلدين والافراج عن الاموال الايرانية المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق.

وذكر المصدر أنه سيتم الإفراج عن جزء كبير من الأموال الايرانية في بنك TBI العراقي

 في 25 من حزيران الماضي، قال نائب وزير النفط الإيراني لشؤون الغاز، مجيد تشنغي، أن وزارة الكهرباء العراقية، سددت لإيران جميع الديون المتعلقة بالغاز.

وقال المسؤول الإيراني إن "وزارة الكهرباء العراقية سددت جميع مستحقاتنا من الغاز، والدين الآن صفر، لكن في بعض الأحيان تحدث مشاكل في تحويل الأموال من مصرف TBI العراقي الى إيران".




كلمات مفتاحية :



آخر الأخبار